ترقب لجولة الحوار السودانية حول استكمال مفاوضات السلام بجوبا

أكملت دولة جنوب السودان جميع الاستعدادات لاستضافة التفاوض بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان شمال بقيادة عبد العزيز الحلو، وسط ترقب لجولة جديدة من التفاوض حول عملية السلام.

وقال المهندس خالد عمر وزير شؤون مجلس الوزراء في تصريحات صحفية إن الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس السيادي ورئيس الوزراء الدكتور عبدالله حمدوك ورئيس دولة جنوب السودان الفريق أول سلفاكير ميارديت سيشاركون في افتتاح المفاوضات التي ستبدأ رسميا الخميس.

وأشار إلى أن الحكومة تدخل المفاوضات برغبة أكيدة لتحقيق السلام بعد توقيع اتفاق سلام جوبا، لافتا إلى الاختراق الكبير الذي تم بتوقيع إعلان المبادئ مع الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال بقيادة الحلو، مؤكدا عزم الحكومة استكمال عملية السلام في جميع أنحاء البلاد قائلا “يجب ألا تبقى مظلمة واحدة بالبلاد قادت لاندلاع الحرب الأهلية حسب وعد ثورة ديسمبر المجيدة”.

وقال إن قيادة الفريق أول ركن شمس الدين الكباشي لوفد التفاوض الحكومي جاء نتيجة لترتيبات داخلية باعتباره كان يقود وفد التفاوض للمنطقتين في مسيرة تفاوض اتفاقية سلام جوبا كاشفا عن هيكلة جديدة لفريق التفاوض الحكومي سيتم الإعلان  لاحقا.

من جانبه عبر رئيس الوساطة الجنوبية توت قلواك ومستشار رئيس سلفاكير ميارديت عن سعادته بمشاركة الدكتور عبد الله حمدوك رئيس الوزراء في الورشة الخاصة بدولة جنوب السودان لتنفيذ اتفاقية جنوب السودان وصياغة الدستور باعتباره رئيس الدورة الحالية للإيقاد.

وأشار قلواك إلى اكتمال جميع الاستعدادات لاستضافة التفاوض، منوها بوصول الوفود الدولية والإقليمية للمشاركة في الجلسة الافتتاحية للمفاوضات التي تبدأ في العاشرة من صباح غد لمناقشة القضايا المتعلقة بالسلام.

وأكد اهتمام رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير بمتابعة ملف السلام بالسودان، لافتا إلى العلاقات التاريخية والأخوية التي تربط شعبي البلدين.

واستقبل رئيس دولة جنوب السودان الفريق أول سلفاكير ميارديت اليوم بمكتبه الدكتور عبدالله حمدوك رئيس الوزراء خلال زيارته لجوبا للمشاركة في بدء التفاوض مع الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال بقيادة الحلو وبحضور وزيرة الخارجية الدكتورة مريم الصادق ووزير خارجية دولة جنوب السودان بنجامين برنابا.

وقالت الدكتورة مريم الصادق في تصريحات صحفية إن اللقاء بحث العلاقات المشتركة بين البلدين كما ناقش عددا من القضايا المشتركة تتصدرها قضايا السلام في البلدين وحسن الجوار  والتعاون المشترك.

وأشارت المهدي اإلى أن اللقاء عكس عمق العلاقات بين البلدين ووصفته بالمهم، لافتة إلى تناول مسألة تكوين لجنة مشتركة بين السودان وجنوب السودان لتوطيد العلاقات بينهما.

كما أشارت المهدي إلى أن رئيس الوزراء سيشارك اليوم فى ورشة خاصة بتاسيس دستور دائم لجمهورية جنوب السودان بصفته رئيس الدورة الحالية للايقاد.

في سياق مواز، سجل عبد العزيز الحلو رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال زيارة لرئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك في مقر إقامته بجوبا مساء اليوم.

وتبادل الطرفان خلال اللقاء التأكيد على أهمية الجولة الحالية لمفاوضات السلام وضرورة الدخول فيها برغبة قوية وإرادة حقيقية لتحقيق السلام.

ووصل عضوا مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول ركن شمس الدين كباشي رئيس وفد التفاوض الحكومي  ومحمد الحسن التعايشي اليوم إلى مدينة جوبا عاصمة دولة جنوب السودان، وكان في استقبالهما رئيس لجنة الوساطة الجنوبية، توت قلواك مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية، والدكتور ضيو مطوك مقرر لجنة الوساطة.

وسيخاطب الجلسة وفقا لمطوك كل من رئيس دولة جنوب السودان الفريق أول سلفا كير ميارديت، والفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الإنتقالي، والدكتور عبد الله حمدوك رئيس مجلس الوزراء، إضافة إلى عبد العزيز الحلو رئيس الحركة الشعبية قطاع الشمال والمستشار توت قلواك رئيس الوساطة الجنوبية.

وقال الدكتور ضيو إنه عقب الجلسة الافتتاحية ستدخل الأطراف في عملية التفاوض والتي من المتوقع أن تستمر لمدة أسبوعين، لافتاً إلى  أن الحركة الشعبية تحرير السودان شمال بقيادة عبد العزيز الحلو ستدفع بورقة إطارية خلال جلسة التفاوض تتضمن عدداً من القضايا  السياسية والأمنية والاقتصادية، وقال” إذا اتفقت الأطراف حول الورقة فيمكن مناقشة تفاصيل هذه القضايا.”

وعبر عن أمله في أن تتوصل الأطراف لسلام شامل  وتوقيع اتفاقيات، مشيدا  بتحاوب الأطراف للانخراط في عملية التفاوض.

يُذكر أن  رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن  عبد الفتاح البرهان، ورئيس الحركة الشعبية ـ شمال، بقيادة عبد العزيز الحلو، وقعا بجوبا في مارس الماضي بحضور الرئيس سلفاكير ميارديت، راعي المفاوضات “إعلان مبادئ” تمهيداً لبدء مفاوضات السلام بين الجانبين.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]