تركيان يحاولان اللجوء إلى أوروبا بطريقة غريبة

حاول تركيان تجاوز بحر إيجة على متن طائرة خفيفة الوزن لطلب اللجوء في الاتحاد الأوروبي، غير أن السلطات اليونانية أنقذتهما بعد نفاد الوقود من الطائرة التي تخلصا منها قبالة جزيرة إيفيا اليونانية، حسبما أفاد مسؤولون اليوم الإثنين.

ساعد صيادون محليون الرجلان (32 و31 عاما) في الخروج من الماء السبت الماضي ونقلا إلى مركز صحي في جزيرة إيفيا – قبالة بر اليونان الرئيسي- لتلقي الإسعافات الأولية.

وقالت وسائل إعلام يونانية إن الرجلين زعما أنهما معارضان سياسيان في تركيا، وأنهما كانا يخططان لطلب اللجوء. وألقت السلطات اليونانية القبض عليهما بتهمة دخول البلاد بشكل غير مشروع.

وجاء في بيان صادر عن خفر السواحل إن الرجلين أبلغا السلطات بأنهما انطلقا من موقع قريب من مدينة إزمير الساحلية غربي تركيا، على بعد نحو 200 كيلومتر من موقع سقوط طائرتهما، متجهين إلى أثينا والتي كانا يخططان للسفر منها إلى دولة أوروبية أخرى.

اليوم الإثنين أيضا، قال خفر السواحل اليوناني في بيان إنه تم العثور على 28 من طالبي اللجوء قبالة جزيرة رودس ببحر إيجه الجنوبي الشرقي بعد عملية بحث وإنقاذ جوية وبحرية تحركت استجابة لنداء استغاثة أمس الأحد.

تعد اليونان- الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي- نقطة الدخول الرئيسية التي يستهدفها الفارون من الصراع أو الفقر في الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا.

ومعظمهم يغامر بمحاولة عبور بحرية محفوفة بالمخاطر من تركيا وحتى جزر شرق اليونان في بحر إيجه، على متن قوارب متهالكة توفرها عصابات تهريب المهاجرين.

وكانت الشرطة اليونانية قالت أمس الأحد إن مهاجرة لقيت مصرعها برصاص قوات حرس الحدود بين اليونان وتركيا، عندما حاولت هي وآخرون عبور الحدود الفاصلة بين البلدين. ولم يتضح بعد أي الجانبين أطلق الرصاصة القاتلة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]