تركيا: أردوغان يزور أوكرانيا خلال أسابيع

نقلت وسائل إعلام رسمية تركية عن المتحدث باسم الرئيس رجب طيب أردوغان قوله، الأربعاء، إن أردوغان سيزور أوكرانيا “خلال أسابيع قليلة”، مضيفا أنه على تواصل مع أوكرانيا وروسيا بشأن حل التوترات المتصاعدة بين البلدين.

وعبَر الغرب عن مخاوفه من غزو روسي محتمل لأوكرانيا، بعدما حشدت موسكو عشرات الألوف من الجنود قرب حدود أوكرانيا. وتنفي روسيا وجود مثل تلك الخطط، وقال أردوغان أمس الثلاثاء إن احتمال إقدام روسيا على غزو أوكرانيا “غير واقعي”.

وقال إبراهيم كالين، المتحدث باسم أردوغان في وقت متأخر أمس الثلاثاء، إن تركيا لا تريد رؤية أي نوع من الصراع العسكري بين البلدين، وإنها ملتزمة تماما بدعم وحدة أراضي أوكرانيا.

وأضاف أن أردوغان على اتصال بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين بشأن الأمر.

وتربط تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، علاقات جيدة مع كل من موسكو وكييف، لكنها تعارض سياسات روسيا في سوريا وليبيا، كما تعارض ضم موسكو شبه جزيرة القرم عام 2014.

وفي نوفمبر، قال أردوغان إن تركيا مستعدة لأن تقوم بدور الوسيط في الأزمة، الأمر الذي رحبت به كييف لكن موسكو رفضته. وقالت أنقرة إن فرض عقوبات على روسيا لن يحل المسألة.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن كالين، وهو أيضا مستشار أردوغان للسياسة الخارجية، قوله “سنكون على اتصال وثيق مع الروس لمنع أي هجوم عسكري، ستكون له عواقب خطيرة لا يمكن علاجها، في مثل هذه المشاكل الجيوسياسية الكبيرة والطويلة الأجل، ليست هناك حلول سريعة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]