تركيا: الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل سيؤدي إلى كارثة

قال بكر بوزداج نائب رئيس الوزراء التركي اليوم الإثنين، إن اعترافا أمريكيا رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل،‭ ‬سيتسبب في حدوث كارثة ويقود إلى صراع جديد في الشرق الأوسط.

وقال بوزداج وهو المتحدث باسم الحكومة للصحفيين بعد اجتماع لمجلس الوزراء، إن وضع القدس محدد في اتفاقات دولية والحفاظ عليه ضروري للسلام في المنطقة.

وأضاف، «وضع القدس والحرم القدسي الشريف محدد في اتفاقات دولية. ومن المهم الحفاظ على وضع القدس من أجل حماية السلام في المنطقة».

وقال، «إذا اتخذت خطوة أخرى واستمرت فستكون كارثة كبرى».

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية في حرب عام 1967. وضمتها بعد ذلك معلنة المدينة بأسرها عاصمة لها في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي. ويريد الفلسطينيون القدس عاصمة لدولتهم المستقبلية.

وقال مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وزوج ابنته أمس الأحد، إن ترامب لم يتخذ قراره بعد بشأن الاعتراف الرسمي بالقدس عاصمة لإسرائيل، وهي خطوة تمثل انحرافا عن السياسة الأمريكية المطبقة منذ عشرات السنين.

وأكد الرؤساء الأمريكيون السابقون على أن وضع القدس، يجب أن يحدد في إطار مفاوضات.

وقالت مصادر من مكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه أجرى اتصالا هاتفيا يوم السبت مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بحثا خلاله وضع القدس.

وأضافت المصادر، أن أردوغان أبلغ عباس بأن الإبقاء على وضع القدس مهم لجميع الدول الإسلامية. وأضاف، أن القوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة يجب أن تطبق على هذا الأمر.

وقال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية يوم السبت، إن أية خطوة من جانب الولايات المتحدة للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ستؤجج التطرف والعنف.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]