تركيا تبلغ أمريكا أن شراء منظومة إس-400 الروسية صفقة منتهية

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو إنه أبلغ نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن‭‭ ‬‬يوم الأربعاء بأن شراء أنقرة منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400 “صفقة منتهية”، أي أنها تمت بالفعل وباقية.

وأضاف أن أعضاء حلف شمال الأطلسي يحتاجون لخارطة طريق لحل خلافاتهم.

ويدور خلاف بين أنقرة وواشنطن بشأن قضايا من بينها سوريا، وحقوق الإنسان، ومنظومة الدفاع الجوي إس-400 التي فرضت الولايات المتحدة بسببها عقوبات على تركيا واستبعدتها من برنامجها للطائرات المقاتلة إف-35.

وقال جاويش أوغلو للصحفيين في بروكسل عقب أول لقاء مباشر مع بلينكن بعد توليه المنصب: “فيما يتعلق بمنظومة إس-400، ذكّرناهم مرة أخرى بالسبب الذي جعل تركيا تقدم على شرائها، وأكدنا مجددا أن تركيا اشترتها وهي صفقة تمت بالفعل”.

ووصف جاويش أوغلو المحادثات بالبناءة، وقال إن أنقرة تريد تلبية احتياجاتها الدفاعية المستقبلية بشكل أساسي من الحلفاء في حلف شمال الأطلسي، وأقر بأن هناك حاجة لمواصلة بحث الأمور المختلف عليها مع واشنطن.

وقال: “ربما نناقش هذه الأمور والخطوات المستقبلية التي ستتخذ بشأن موضوعات استراتيجية عبر تشكيل مجموعة عمل ثنائية”. وأضاف “نحتاج للعمل على خارطة طريق”.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن بلينكن حث تركيا على عدم الإبقاء على منظومة إس-400″. ورفضت واشنطن مرارا أن تناقش منظومة إس-400 عبر مجموعة عمل.

وقالت وزارة الخارجية إن الوزيرين ناقشا محادثات سلام بشأن أفغانستان مخطط لها في إسطنبول الشهر المقبل.

وقالت أنقرة إنها تريد علاقات أفضل مع واشنطن في عهد الرئيس الأمريكي جو بايدن لكن لم يتحدث رئيسا البلدين معا بعد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]