تركيا تحتجز 1300 مهاجر كانوا في طريقهم إلى اليونان

قال مسؤولون أتراك اليوم الاثنين، إن قوات الأمن التركية شنت غارات في الصباح الباكر على شواطئ مهجورة وغابات في منطقة ايفاجيك بمقاطعة كاناكالي في غرب البلاد، واحتجزت 1300 مهاجر كانوا يعتزمون السفر بحراً إلى اليونان.

وألقي القبض على ثلاثة من مهربي البشر في الغارات التي شنت بعد أن وقعت تركيا اتفاقاً مع الاتحاد الأوروبي للحد من تدفق المهاجرين على أوروبا في مقابل أموال وتأشيرات دخول وتجديد المحادثات بشأن الانضمام للاتحاد الأوروبي. بحسب ما نقلته وكالة أنباء “رويترز”.

وانتشلت القوات كذلك جثة مهاجر يُعتقد أن المياه جرفتها إلى الشاطئ بعد أن غرق قُبالة تركيا. ونقلت الجثة إلى الطب الشرعي لتشريحها.

ونُقل المهاجرون من سوريا والعراق وأفغانستان وإيران إلى مراكز إيواء في كاناكالي.

واجتمع قادة الاتحاد الأوروبي المؤلف من 28 دولة مع داوود أوغلو في بروكسل مساء الأحد، لتقديم موافقتهم السياسية الجماعية لاتفاق صاغه دبلوماسيون على مدى الأسابيع القليلة الماضية.

ولم تفعل الإجراءات التي اتخذها الاتحاد الأوروبي في الآونة الأخيرة شيئاً يُذكر للسيطرة على التدفق، وعلى الرغم من أن الجو الشتوي قد يقلل من الأعداد لبضعة أشهر إلا أنه يؤدي أيضاً إلى تفاقم معاناة عشرات الالآف الذين تقطعت بهم السبل بسبب إغلاق الحدود في البلقان، مما زاد من الضغوط على الزعماء الأوروبيين للتوصل لحل.

وأدى إسقاط تركيا لطائرة حربية روسية على الحدود السورية إلى تعقيد اجتماع قمة أمس الأحد، والذي تمت الدعوة إليه قبل أيام فقط مع محاولة بروكسل التوصل لاتفاق طُرح قبل أكثر من شهر.

وأدى العمل التركي بدوره إلى تعقيد الجهود الأوروبية لإعادة الارتباط مع موسكو، رغم استمرار التوتر بشأن أوكرانيا، من أجل محاولة التوصل لسلام في سوريا يمكن أن يؤدي إلى إنهاء محنة اللاجئين واحتواء تنظيم “داعش”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]