تركيا تدشن مرحلة «حكم الفرد».. ومهرجانات «فرح» إخوانية !!

مع إعلان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان وحزبه العدالة والتنمية الحاكم فوزهما في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، متغلبين على أكبر تحد انتخابي لحكمهما منذ عقد ونصف. تدشن تركيا مرحلة جديدة في تاريخها بـ «حكم الفرد»، بتطبيق نظام رئاسة تنفيذية قوية «صلاحيات واسعة غير مسبوقة» يسعى إليها إردوغان منذ فترة طويلة وأيدته أغلبية بسيطة من الأتراك في استفتاء جرى في 2017.. ويقول منتقدون إن ذلك سيقوض الديمقراطية بشكل أكبر في تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي كما سيرسخ الاستبداد.

 

 

ويمهد انتصار إردوغان الطريق لفترة ولاية جديدة مدتها خمس سنوات. وبموجب الدستور الجديد فإنه قد يخدم فترة أخرى من 2023 حتى عام 2028.. وقد يعني الأداء القوي غير المتوقع لحزب الحركة القومية التركي حليف العدالة والتنمية ضمان الفوز بأغلبية برلمانية مريحة يسعى إليها إردوغان لممارسة الحكم دون قيود.

 

 

  • الرئيس التركي، رجب طيب أردوغا» ـ 64 عاما ـ   وهو أشهر سياسي في التاريخ التركي الحديث وإن كان أكثرهم إثارة للجدل، بادر بتهنئة نفسه بمكاسب النظام الرئاسي الموسعة، والتي تتيح له حرية الحركة في تنفيذ برامجه وأهدافه .. وقال: في كلمة مقتضبة في اسطنبول : «شعبنا منحنا وظيفة الرئاسة والمناصب التنفيذية».

 

  • ويتولى رئيس الدولة في النظام التركي الجديد، صلاحيات تنفيذية واسعة، وقيادة الجيش، ويحق له تعيين نوابه والوزراء وإقالتهم..ويعرض الرئيس القوانين المتعلق بتغيير الدستور على استفتاء شعبي في حال رآها ضرورية.. ويحق للرئيس اصدار مراسيم في مواضيع تتعلق بالسلطة التنفيذية..ويحق للرئيس إعلان حالة الطوارئ في حال توفر الشروط المحددة في القانون..ويلغى مجلس الوزراء (يلغى منصب رئيس الوزراء)، ويتولى الرئيس مهام وصلاحيات السلطة التنفيذية.

 

 


«الإخوان»: نصر للإسلام والقدس وفلسطين بفوز إردوغان

وفور الإعلان عن فوز «أردوغان»، أقام تنظيم الإخوان الملسمين، مهرجانات احتفالية وإصدار بيانات تهنئة في عدد من الدول من بينها ( ليبيا وتونس وقطر وغيرها، فضلا عن أعضاء جماعة الإخوان في الدول العربية والأوربية ).. ووصف الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، برئاسة الإخواني الشيخ يوسف القرضاوي، فوز الرئيس التركي، بأنه «نصر للاسلام والقدس وفلسطين»، وذلك وسط ترحيب اخواني واسع.

 

واعتبر الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أن «نصر تركيا هو نصر لأمتنا ونصر لمشروع الاعتدال والوسطية والعزة والكرامة ونصر لقضايا الأمة الإسلامية التي تقع على قمتها قضية القدس وفلسطين».. وقال بيان التنظيم الدولي لجماعة الاخوان المسلمين: «ندعو الله لتركيا بالتوفيق والسداد على طريق النهضة والتقدم الرقي، وأن تظل عونا ودعما لقضايا العدل والسلام ونصرة المظلومين والمضطهدين، وأن يحفظها الله ورئيسها وشعبها من كل مكروه وسوء».

 

 

 

وفي ليبيا تبارت قيادات الإخوان، في إلقاء قصائد شعر تمجد في «أردوغان»، مؤكدين أن «نصر أردوغان» أكبر دعم لـ «إخوان ليبيا» ولعامة المسلمين المجاهدين في ليبيا ضد الخونة .. وفي تونس أعربت حركة النهضة الإسلامية «إخوان تونس» عن «مشاعر الفخر والسعادة» بنصر الحق المبين في تركيا لرفع راية الإسلام والمسلمين.. والمعروف أن «اردوغان» يقدم نفسه كزعيم اسلامي، أو «سلطان» كما يحلو للبعض وصفه، وعادة ما يمجد اردوغان السلطنة العثمانية التي حكمت العالم العربي أربعة قرون. ويرفض أي انتقاد لعهد السلاطين الذي انتهى في عشرينيات القرن الماضي اثر اعلان الجمهورية التركية على يد كمال اتاتورك.

 

 

 

دولة الاحتلال: فوز أردوغان هو الخيار الأكثر إيجابية

  • وداخل دولة الاحتلال، التي تقيم علاقات طبيعية مع تركيا .. وصف وزير اسرائيلي فوز اردوغان بأنه «فرصة لتحسين العلاقات بين تركيا وإسرائيل الممتدة لسنوات طويلة».. وقال وزير الاتصالات، ايوب كارا، إن المناخ السائد حاليا في تركيا يريد التقارب مع اسرائيل كما كانت العلاقات سابقا… وذكرت صحيفة «هآرتس» العبرية، أن احتفاظ اردوغان برئاسة تركيا هو الخيار الأكثر إيجابية بالنسبة لإسرائيل، قائلة إن الرئيس التركي يؤيد المزيد من تحسين العلاقات كما أنه لم يتخذ ردا فعليا ضد إسرائيل بعد قرار نقل السفارة الأمريكية الى القدس.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]