تركيا تستدعي القائم بالأعمال الهولندي بعد تصويت النواب بشأن إبادة الأرمن

استدعت أنقرة، اليوم الجمعة، القائم بالأعمال الهولندي وعبرت له عن “إدانتها” غداة تصويت البرلمان الهولندي على اقتراح بشأن الاعتراف بإبادة الأرمن قبل نحو 100 عام، حسب ما أفاد مسؤول في وزارة الخارجية التركية.

وأكد المسؤول لوكالة فرانس برس أن السلطات التركية عبرت للدبلوماسي الهولندي عن “إدانتها” لهذا التصويت.

وصادق البرلمان الهولندي ب142 صوتا مقابل ثلاثة اصوات على توصية بأن “يتحدث البرلمان بعبارات واضحة عن الإبادة الأرمنية”. كما وافق على إيفاد ممثل للحكومة إلى يريفان في 24 أبريل/نيسان في ذكرى المجازر التي ارتكبت بين 1915 و1917.

وترفض تركيا بشكل قاطع استخدام كلمة “إبادة” وتتحدث باستمرار عن مجازر متبادلة خلال حرب أهلية ومجاعة أودتا بحياة مئات آلاف من الأشخاص في الجانبين.

وصرّح الوزير التركي للشؤون الأوروبية عمر جيليك، اليوم الجمعة، أمام الصحفيين “ندين القرار الذي اتخذه البرلمان (الهولندي)، بالنسبة إلينا أنه (قرار) سيء وباطل”. وأشار إلى أن الحكومة الهولندية نأت بنفسها عن قرار البرلمان. وقال “هذا مهم”.

وفي مؤشر إلى الاستياء الذي أثاره تصويت النواب على المذكرة، ذكرت أنقرة هولندا بالمجزرة التي راح ضحيتها أكثر من ثمانية آلاف صبي ورجل مسلمين في سريبرينيتسا (البوسنة) في 1995 ووصفت ب”الإبادة” في قرارات عدة للقضاء الدولي.

وقالت وزارة الخارجية التركية مساء الخميس إن “القرارات التي أساس لها واتخذها برلمان بلد غض النظر عن إبادة سريبرينيتشا (…) لا مكان لها في التاريخ”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]