تركيا تصدر تحذيرا من السفر إلى أوروبا بعد احتجاجات مناهضة لأنقرة

أصدرت تركيا في وقت متأخر السبت تحذير سفر لمواطنيها الذين يقيمون في دول أوروبية أو يخططون للذهاب إليها.

يأتي تحذير السفر بعد احتجاجات نظمت نهاية الأسبوع الماضي في السويد، حيث قام ناشط مناهض للإسلام بحرق نسخة من المصحف، وحيث احتجت جماعات موالية للأكراد على تصرفات تركيا.

وحثت وزارة الخارجية التركية رعاياها على اتخاذ الاحتياطات والابتعاد عن مناطق التظاهرات. كما قالت إن عليهم التوجه إلى السلطات المحلية إذا واجهوا اعتداءات عنصرية أو معادية للأجانب.

وأدانت تركيا بشدة حرق الناشط اليميني المتطرف راسموس بالودان للمصحف في ستوكهولم، وهو ما كرره في كوبنهاجن يوم الجمعة.

كما استدعت أنقرة السفير الهولندي بعد أن مزق ناشط يميني متطرف آخر صفحات من المصحف في لاهاي.

وقالت حكومة أنقرة أيضا إن هناك زيادة في الاحتجاجات المناهضة لتركيا من قبل ”الجماعات التي لها صلات بتنظيمات إرهابية”، في إشارة إلى حزب العمال الكردستاني الذي يشن تمردا منذ عقود ضد الدولة التركية.

كانت الجماعات الموالية للأكراد تتظاهر في السويد وهي تلوح براية حزب العمال الكردستاني والمنتسبين إليه.

يشار إلى أن الاحتجاجات هي بمثابة رد على وعد السويد وفنلندا بمنع أنشطة حزب العمال الكردستاني في بلديهما من أجل الحصول على موافقة تركيا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وفي أعقاب الاحتجاجات، حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السويد من توقع دعم محاولة عضويتها في التحالف العسكري.

كما أجلت تركيا إلى أجل غير مسمى اجتماعا مهما كان مقررا في بروكسل لمناقشة عضوية السويد وفنلندا في الناتو.

وفي وقت سابق من يوم السبت، قبل أن تصدر تركيا تحذيرها من السفر، أصدرت دول الشمال بشكل منفصل إرشادات سفر محدثة لتركيا. وحثت الدنمارك وفنلندا والنرويج والسويد مواطنيها الذين يزورون تركيا على تجنب التجمعات الكبيرة وتوخي الحذر.

وقالت وزارة الخارجية السويدية في رسالة على موقعها على الإنترنت إن سفارة السويد في أنقرة لا تزال مغلقة أمام الجمهور وإن زوار القنصلية العامة للبلاد في اسطنبول ”مطالبون بتوخي اليقظة”.

وأضافت الوزارة السويدية ”نريد أن نجعل السويديين في تركيا يدركون أن المزيد من المظاهر قد تحدث”، في إشارة إلى الاحتجاجات المضادة التي اندلعت في تركيا بعد أحداث نهاية الأسبوع الماضي في ستوكهولم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]