تركيا تعتبر الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي فرصة للتعاون مع إيران

قال وزير الاقتصاد التركي، اليوم الجمعة، إن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني يمثل “فرصة” لتركيا مؤكدا مواصلة التعاون التجاري مع طهران.

ورغم احتجاجات قوية وجهود بذلها شركاؤه الأوروبيون حتى اللحظة الأخيرة، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب واشنطن من الاتفاق التاريخي، وهدد بمزيد من العقوبات ضد إيران.

وقال الوزير نهاد زيبقجي للوكالة الرسمية التركية “أعتبر ذلك فرصة لتركيا” مضيفا “سأواصل المبادلات التجارية مع إيران”.

لكنه قال إن هناك قرارات للأمم المتحدة متعلقة بأنشطة إيران النووية ومسائل أخرى ستواصل النشاطات التجارية “بالطبع … الالتزام بها”.

وتحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هاتفيا إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين واتفق الرئيسان على أن القرار الأمريكي “خطأ”.

وانتقد زيبقجي القرار الأحادي لواشنطن لكنه أضاف “لا أرى شيئا خطيرا يستحق القلق بشأنه في هذه المرحلة” لافتا إلى أن دولا أخرى منها أعضاء في الاتحاد الأوروبي لا تشارك الولايات المتحدة الرأي”.

توترت العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة على خلفية عدد من المسائل منها إدانة مصرفي تركي في يناير/كانون الثاني بمساعدة إيران في الالتفاف على العقوبات الأمريكية.

ودين محمد هاكان أتيلا في نيويورك بناء على شهادة رجل الأعمال التركي الإيراني رضا ضراب الذي أصبح شاهدا للحكومة بعد إقراره بتورطه كوسيط أساسي لتجارة إقليمية معقدة لكن مربحة كانت تسمح لإيران عبر المصرف الحكومي التركي “خلق بنك” بضخ مليارات اليوروهات من عائدات المحروقات في النظام المصرفي الدولي مقابل الذهب.

وخلال تقديمه شهادته أواخر العام الماضي أشار رجل الأعمال الذي كان مقربا من نخبة الحزب الحاكم، إلى دور لأردوغان ومسؤولين في ذلك المخطط.

واتفقت إيران والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا في 2015 على أن تجمد طهران برنامجها النووي مقابل رفع عقوبات دولية عنها.

وتبذل تركيا وايران وروسيا مساعي في محادثات السلام الخاصة بسوريا رغم إنها تدعم أطرافا متحاربة في الصراع المستمر منذ سبع سنوات.

واتصل أردوغان بنظيره الإيراني حسن روحاني أكد فيه الرئيس التركي التزامه بالاتفاق النووي، كما ناقش الرئيسان تطوير علاقات اقتصادية مشتركة، بحسب مصدر في الرئاسة التركية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]