تركيا تعرض التعاون العسكري مع أمريكا مقابل التخلي عن الأكراد

أعربت وزارة الخارجية التركية اليوم الإثنين، عن استيائها من وضع الجنود الأمريكيين المتواجدين داخل الأراضي السورية، في إشارة إلى حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي. وعرضت أنقرة على واشنطن القيام بعمليات عسكرية مشتركة في سوريا، لكن دون الأكراد.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو، إن أنقرة تعرض على واشنطن القيام بعملية خاصة مشتركة ضد الجهاديين في سوريا، لكن بدون قوات كردية تعتبرها تركيا «إرهابية»، وتدعمها واشنطن.

وأضاف أوغلو في تصريحات صحفية، «ما نتحدث بشأنه مع الأمريكيين هو إغلاق جيب منبج في أقرب وقت ممكن، وفتح جبهة ثانية»، في إشارة إلى منطقة يسيطر عليها تنظيم «داعش» في محافظة حلب شمال سوريا.

وتابع جاوش أوغلو، «إذا جمعنا قواتنا، لديهم (الأمريكيون) قواتهم الخاصة ولدينا قواتنا الخاصة. نحن نقول، نعم يجب فتح جبهة جديدة ولكن ليس بمشاركة حزب الاتحاد الديمقراطي»، في إشارة إلى الجناح المسلح لوحدات حماية الشعب الكردية، التي تساند واشنطن في شمال سوريا، وتعتبرها أنقرة «إرهابية».

وفي سياق متصل، قال جاوش أوغلو، إن «معارضين سوريين عرب مسلحين ومدعومين من قبل القوات الخاصة التركية والأمريكية، وكذلك من دول أخرى حليفة مثل ألمانيا وفرنسا، يمكنهم بسهولة، التقدم باتجاه مدينة الرقة التي يسيطر عليها تنظيم داعش».

وعرج جاوش أوغلو على ضرورة قيام واشنطن بتسليم تركيا البطاريات المضادة للصواريخ التي وعدتها بها. وقال، إن تسليم هذه المعدات لن يتم قبل أغسطس/ أب المقبل، معبرا عن أسفه من أن «الولايات المتحدة لا تفي بوعودها».

وفي سياق منفصل، حذر جاوش أوغلو، من أن تركيا ستتخلى عن الاتفاق الذي أبرمته مع الاتحاد الأوروبي حول المهاجرين إذا لم يعف مواطنوها من تأشيرة الدخول إلى دول منطقة شينغن. وأكد، أنه «من المستحيل»، أن تعدل أنقرة قوانينها لمكافحة الإرهاب.

وقال جاوش أوغلو، «قلنا لهم، نحن لا نهدد، لكن هناك واقعا. أبرمنا اتفاقين مرتبطين ببعضهما البعض». وأضاف، أن أنقرة يمكنها إذا اقتضى الأمر، اتخاذ إجراءات «إدارية» لعرقلة الاتفاق حول المهاجرين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]