تركيا تعيد محاكمة عضو بالبرلمان سجن في اتهامات بالتجسس

قالت شبكة تلفزيون «إن.تي.في» ونواب معارضون بالبرلمان اليوم الإثنين، إن تركيا ستعيد محاكمة عضو بالبرلمان عن حزب المعارضة الرئيسي في البلاد، بعد أن ألغت محكمة حكما بسجنه 25 عاما، لكنه سيظل محتجزا.

وأصبح أنيس بربر أوغلو، رمزا لأكثر من 50 ألف شخص اعتقلوا في أعقاب محاولة انقلاب فاشلة في يوليو/ تموز عام 2016.

وبدأ رئيس حزب الشعب الجمهوري الذي ينتمي له بربر أوغلو، مسيرة احتجاج طولها 425 كيلومترا من العاصمة أنقرة إلى اسطنبول عندما أدين وصدر الحكم بسجنه في يونيو/ حزيران، بتهمة التجسس العسكري.

وقالت المحكمة، إن بربر أوغلو أعطى صحيفة معارضة تسجيل فيديو يعتقد أنه يظهر وكالة المخابرات التركية وهي تنقل أسلحة إلى سوريا.

وقالت شبكة «إن.تي.في»، إن محكمة استئناف محلية أصدرت قرار اليوم بإلغاء الحكم.

وبربر أوغلو، هو أول عضو في حزب الشعب الجمهوري يسجن خلال الحملة التي تقودها حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان، مما أثار مخاوف بين حلفاء تركيا في الغرب والجماعات المدافعة عن حقوق الإنسان.

وأوقف أكثر من 150 ألف شخص عن العمل منهم مدرسون وأكاديميون ومحامون. وأغلقت نحو 150 وسيلة إعلام وسجن نحو 160 صحفيا، وفقا لما ذكرته نقابة الصحفيين الأتراك.

وطالب الادعاء أمس الأحد بأحكام سجن تصل إلى 15 عاما في الاتهامات المتعلقة بالإرهاب الصادرة على نشطاء مدافعين عن حقوق الإنسان منهم الرئيس المحلي لمنظمة العفو الدولية.

ويقول منتقدون، إن تركيا تنحدر باتجاه نظام حكم أكثر سلطوية. وتقول الحكومة، إن مثل هذه الخطوات ضرورية نظرا للتهديدات الأمنية التي تواجهها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]