تركيا تفتح تحقيقا بشأن زعيمة جديدة لحزب مؤيد للأكراد

بدأ النائب العام التركي تحقيقا يتعلق بالإرهاب بشأن الزعيمة المشاركة الجديدة لحزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد اليوم الإثنين، بعد يوم من انتخابها، متهما إياها بمعارضة الهجوم التركي في سوريا.

واتهم النائب العام في أنقرة بروين بولدان بوصف العملية ضد جماعة كردية مسلحة في سوريا بأنها هجوم على مدنيين أكراد، في كلمة أدلت بها في مؤتمر الحزب الذي انتخبها مع سزاي تمللي زعيمين مشاركين جديدين له.

وقال النائب العام، إن تحقيقا مماثلا بدأ أيضا بحق سري سوريا أوندر العضو البارز في البرلمان التركي عن الحزب.

وقالت وثيقة صادرة عن مكتب النيابة، «فتح النائب العام تحقيقا بشأن المشرعين بروين بولدان وسري سوريا أوندر في جرائم تتعلق بنشر دعاية إرهابية والتحريض على الكراهية».

وفتح النائب العام لتحقيق هو الخطوة الأولى في جمع الأدلة من أجل توجيه اتهام، وقد يؤدي إلى اعتقال المتهمين.

وبدأت تركيا هجوما جويا وبريا أطلقت عليه اسم عملية غصن الزيتون ضد وحدات حماية الشعب الكردية في منطقة عفرين بشمال غرب سوريا الشهر الماضي.

وتقول السلطات، إنها ستحاكم أي من يعارض أو ينتقد العملية العسكرية، وإنه تم اعتقال نحو 666 شخصا حتى الآن.

وحزب الشعوب الديمقراطي هو ثاني أكبر حزب معارض في البرلمان، وانتخب بولدان وتمللي رئيسين مشاركين للحزب في مؤتمر عام في أنقرة. وزعيما الحزب السابقان وعدد من أعضائه البارزين في السجن بسبب صلات مزعومة بحزب العمال الكردستاني المحظور الذي يشن تمردا منذ عقود في تركيا. وينفي أعضاء الحزب الاتهامات.

وتعتبر تركيا وحدات حماية الشعب الكردية السورية امتدادا لحزب العمال الكردستاني، وأطلقت عمليتها في سوريا لإبعاد المقاتلين عن حدودها الجنوبية. وعقد ذلك العلاقات بين تركيا وحليفتها واشنطن التي تدعم وحدات حماية الشعب في قتالها ضد تنظيم «داعش».

وخلال الكلمة التي ألقتها بولدان أمس الأحد، دعت إلى وقف العملية التركية في سوريا وإحياء محادثات السلام بين الحكومة وحزب العمال الكردستاني.

وقالت، «تخلوا عن سياسات الحرب التي تؤدي إلى الألم والدمار. الحل ليس في القتال، إنه في السلام».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]