تركيا تلغي حكما بإطلاق سراح مدير منظمة العفو الدولية

قالت منظمة العفو الدولية، إن محكمة تركية ألغت، اليوم الخميس، حكما بإطلاق سراح مدير فرعها المحلي في تحول حاد في قضية أثارت موجة غضب دولية.

وقضت محكمة جزئية في اسطنبول، أمس الأربعاء، بالإفراج المشروط عن تانر كيليتش مدير فرع المنظمة في تركيا المسجون منذ يونيو حزيران في اتهامات بالإرهاب.

ويقول ممثلو الادعاء إن كيليتش قام بتحميل تطبيق بايلوك للتراسل الذي يستخدمه أنصار رجل الدين فتح الله كولن المقيم في الولايات المتحدة وتحمله تركيا المسوؤلية في محاولة انقلاب فاشلة عام 2016.

وكان من المقرر الإفراج عن كيليتش، الذي اجتذبت قضيته اهتماما عالميا واعتبر البعض أنها مثال على حملة واسعة النطاق في عهد الرئيس رجب طيب إردوغان، وعشرة نشطاء آخرين في مجال حقوق الإنسان واستمرار محاكمتهم فيما يتعلق باتهامات تتعلق بالإرهاب.

لكن محكمة في اسطنبول اليوم الخميس ألغت الحكم في أعقاب استئناف قدمه الادعاء وفقا لما ذكرته منظمة العفو الدولية.

وقال سليل شيتي الأمين العام لمنظمة العفو الدولية في بيان “صدر حكم بإطلاق سراحه ليفاجأ على الفور بصفع باب الحرية بهذه القسوة في وجهه هو أمر مدمر لتانر ولأسرته وكل من يقفون مع العدالة في تركيا”.

وتابع شيتي “هذا هو أحدث مثال على الأزمة في النظام القضائي التركي التي تدمر الحياة وتفرغ الحق في محاكمة عادلة من مضمونه” وأضاف أن زوجة كيليتش وبناته انتظرن طول اليوم عند بوابة السجن.

وتحولت قضية المدافعين الأحد عشر عن حقوق الإنسان الذين يواجهون السجن لمدد تصل إلى 15 عاما، إلى نقطة ملتهبة في علاقات تركيا المتوترة مع أوروبا وألقت الضوء على مخاوف من أن تكون تركيا، العضو المهم في حلف شمال الأطلسي، تنزلق نحو الحكم السلطوي.

وينفي كيليتش والعشرة الآخرون الاتهامات الموجهة إليهم. ووجه الادعاء العديد من الاتهامات منها مساعدة حزب العمال الكردستاني المحظور وشبكة رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة كولن.

ومنذ محاولة انقلاب فاشلة عام 2016 ألقت الحكومة اللوم فيها على كولن سجنت السلطات أكثر من 50 ألف شخص وعزلت أكثر من 150 ألف أو أوقفتهم عن العمل. وتقول الحكومة إن مثل هذه الخطوات ضرورية نظرا للتهديدات الأمنية المتعددة التي تواجهها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]