تركيا تمنع صحفي أمريكي من دخول أراضيها

قال صحفي أمريكي يعيش ويعمل في تركيا إن السلطات التركية منعته من الدخول مجددا إلى أراضيها مما اضطره للعودة إلى بلاده اليوم الاثنين في أحدث واقعة يتم فيها منع صحفي أجنبي من الدخول أو الحصول على بطاقة اعتماد.
وأضاف الصحفي المستقل ديفيد ليبيسكا لرويترز أن ضباط الهجرة في مطار أتاتورك باسطنبول أبلغوه بأن تأشيرته وضع عليها عبارة «حظر دخول». وكتب ليبيسكا لصحيفة جارديان وشبكة الجزيرة وفورين افيرز وجهات أخرى.

ولم يتضح على الفور سبب منع ليبيسكا (42 عاما) من دخول تركيا لكنه أحدث صحفي يتم إيقافه عند الحدود مما يزيد القلق الدولي تجاه سجل تركيا في مجال حرية الإعلام.

وقال مسؤول كبير بالحكومة التركية لرويترز إن ليبيسكا لا يملك بطاقة صحفية أو تأشيرة صحافة ولا يعمل لدى أي مؤسسة إعلامية.

وأضاف المسؤول «الأفراد الذين يسلكون القنوات القانونية الملائمة لا يواجهون مثل هذه المشكلات». وتابع أن القضية لا تتعلق بحرية الصحافة بل بالإجراءات القانونية.

وتقول تركيا إنه يجب على الصحفيين الأجانب المكلفين بالعمل بشكل دائم في تركيا أن يتقدموا بطلب لرئاسة الوزراء من أجل اعتمادهم.

وقال ليبيسكا في بيان إنه بعد انتظار دام 20 ساعة خيرته السلطات بين العودة إلى إيطاليا التي جاء منها أو السفر إلى الولايات المتحدة. وقال في تغريدة على تويتر إنه بصدد الصعود على متن طائرة إلى شيكاجو.

ويأتي منع ليبيسكا من الدخول وسط تزايد الحساسية تجاه التغطية الإعلامية لأزمة اللاجئين السوريين والعمليات الأمنية ضد المسلحين الأكراد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]