تركيا تنتقد منظمة العفو الدولية بسبب تقارير حول تعذيب مزعوم

انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، منظمة العفو الدولية، بسبب تقارير حول تعرض بعض المحتجزين على صلة بالانقلاب الفاشل للتعذيب.

وأصر أردوغان اليوم الثلاثاء، على أن تركيا تتبع سياسة «عدم التساهل مع التعذيب»، متهما المنظمة الحقوقية، ومقرها في لندن، بتجاهل العنف الذي ارتكبه مخططو الانقلاب في الخامس عشر من يوليو/ تموز الماضي.

وفي كلمة إلى ممثلي شركات أجنبية تستثمر في تركيا، دعا أردوغان، منظمة العفو الدولية، إلى زيارة المواقع التي هاجمها مخططو الانقلاب «لرؤية من فعل ماذا وبحق من».

وذكر أردوغان، أن بعضا من المحتجزين تعرضوا للضرب خلال مناوشات، بينما كانت القوات الحكومية تقوم بإحباط محاولة الانقلاب.

وتابع قائلا، «إن لم يفعلوا هذا لكانوا قتلوا شرطتنا».

ويلقي أردوغان، باللوم على أنصار رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله جولن، في محاولة الانقلاب، وتعهد بتطهير مؤسسات الدولة من نفوذ جولن. لكن نطاق التطهير والتلميحات بإعادة العمل بعقوبة الإعدام أثارت القلق في عواصم غربية وبين جماعات حقوقية.

ونفى جولن أي دور له في محاولة الانقلاب.

وثار غضب أردوغان وحكومته بسبب رد فعل حلفاء غربيين على محاولة الانقلاب وتداعياتها متهمين إياهم بالانشغال بحقوق مدبري الانقلاب أكثر من خطورة التهديد الذي واجهته تركيا.

وقتل أكثر من 230 شخصا في محاولة الانقلاب منهم الكثير من المدنيين وأصيب أكثر من ألفي شخص. وقال مسؤولون مقربون من أردوغان، إنه كاد أن يقتل أو يقبض عليه، وهي نتيجة لو كانت تحققت لدفعت تركيا إلى صراع.

ومنذ محاولة الانقلاب اعتقل أو أوقف عن العمل أو استجوب أكثر من 60 ألف شخص من الجيش والقضاء والقطاع الحكومي والتعليم، مما أثار القلق بين أعضاء حلف شمال الأطلسي من نطاق حملة التطهير التي شملت تسريح أكثر من 40 بالمئة من أميرالات وجنرالات الجيش التركي.

وتم كذلك تسريح نحو 1400 آخرين من أفراد القوات المسلحة، وامتلأ المجلس العسكري الأعلى بوزراء من الحكومة أمس الأحد، في خطوات يهدف أردوغان عن طريقها إلى تشديد القبضة المدنية على الجيش.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]