تركيا لزعماء الاتحاد الأوروبي: ارفعوا القيود عن محادثات العضوية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه سيسعى خلال قمة مع زعماء الاتحاد الأوروبي اليوم الإثنين لإزالة كل العراقيل أمام محاولة بلاده الانضمام للاتحاد، والتي يرى أن سببها هي أنقرة نفسها.

وتسببت انتقادات من حكومات بالاتحاد الأوروبي لما يرى كثيرون أنه تنامي استبداد أردوغان في الداخل، وتدخله في الحرب السورية في توتر الأجواء قبل القمة التي تعقد في منتجع فارنا البلغاري المطل على البحر الأسود.

ودعت بعض الدول لإنهاء محادثات الانضمام التي تعطلت لفترة طويلة وترددت في الموافقة على الاجتماع مع أردوغان.

لكن الرئيس التركي قال، إن الوقت حان لكي يفي الاتحاد الأوروبي بتعهداته لتركيا، والتي بدأت مفاوضات العضوية رسميا في 2005، ثم تأخرت خمس سنوات ويبدو الآن أنها انهارت بشكل فعلي.

وقال أردوغان للصحفيين قبل السفر للمشاركة في القمة، «عضوية الاتحاد الأوروبي لا تزال هدفنا الاستراتيجي… في قمة اليوم مع الاتحاد الأوروبي سنتحدث عن توقعاتنا بشأن رفع العقبات التي واجهتها بلادنا».

وأثار أردوغان قلق الغرب بعد أن شن حملة تطهير شاملة عقب محاولة انقلاب وقعت في يوليو/ تموز 2016، لكنه لا يزال حليفا مهما في حلف شمال الأطلسي الذي تقوده الولايات المتحدة وفي المعركة ضد متشددين إسلاميين، كما أن بلاده هي وجهة لكثير من السوريين الهاربين من الحرب.

وتقتسم تركيا حدودا مع العراق وسوريا ومع روسيا في البحر الأسود والاتحاد الأوروبي، هو أكبر مستثمر أجنبي وشريك تجاري لها.

  • أموال فقط

من المرجح أن يقدم زعماء التكتل لأردوغان دفعة ثانية قيمتها ثلاثة مليارات يورو (3.7 مليار دولار)، للإنفاق على لاجئين سوريين تستضيفهم تركيا بموجب اتفاق مبرم في مارس/ آذار 2016، لاستقبال اللاجئين الفارين من الحرب.

لكنهم لن يذهبوا لما هو أبعد من ذلك لأن بروكسل تعتبر مساعي العضوية عملية منفصلة تركز على سيادة القانون وحريات الصحافة والإصلاحات الاقتصادية.

لكن أردوغان بدا وكأنه يربط بين العمليتين اليوم الإثنين

وقال، «بلادنا أوفت بكل مسؤولياتها في إطار اتفاق المهاجرين لعام 2016، لكن الاتحاد الأوروبي لم يبد الصدق ذاته في الوفاء بوعوده… فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب سنظهر أننا نتوقع دعما وتعاونا غير مشروطين من الاتحاد الأوروبي».

ويقول مسؤولون في الاتحاد الأوروبي، إن حملة تركيا ضد الحقوق المدنية بعد محاولة الانقلاب أبعدتها أكثر فأكثر عن الالتزام بمعايير الاتحاد الأوروبي.

وقال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، «لدى مشاعر مختلطة حيال قمة فارنا لأن الاختلافات في الآراء بين الاتحاد الأوروبي وتركيا متعددة». وسيمثل يونكر ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك التكتل في القمة مع تركيا.

وقال يونكر للصحفيين يوم الجمعة بعد قمة للاتحاد الأوروبية استمرت يومين، ونددت بما وصفه الزعماء بإجراءات تركيا غير المشروعة في خلاف مع اليونان وقبرص بشأن امتيازات التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط، «سيكون نقاشا صريحا ومفتوحا لن نخفي فيه خلافاتنا لكن سنسعى فيه لتحسين تعاوننا».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]