تركيا وفرنسا.. خصمان في عدة نزاعات رغم مظلة «الناتو»

انتقدت تركيا، الاتفاق العسكري، الذي أبرمته فرنسا واليونان مؤخرا، محذرة من أن الاتفاق يضر بحلف شمال الأطلسي (الناتو)، الذي تحظى الدول الثلاث بعضويته.

وقال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، على هامش مشاركته باجتماع وزراء دفاع الحلف في بروكسل، “إن الاتفاق بين اليونان وفرنسا جاء على الرغم من أننا في الناتو ، والبحث عن بعض التحالفات يضر بحلف شمال الأطلسي والعلاقات الثنائية، ويقوض الثقة”.

وأعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، الشهر الجاري، توقيع اتفاق شراكة دفاعيا وأمنيا بين البلدين، على أن تشتري أثينا 3 فرقاطات حربية فرنسية.

سباق تسلح

بداية، قال الباحث في الشؤون السياسية والاستراتيجية من باريس، ألبير فرحات، إن الخلاف التركي الفرنسي ليس بجديد، لكن الجديد هو فتح قنوات وفروع تمتد من ليبيا إلى مالي وصولا إلى أفريقيا.

وأضاف فرحات، خلال مشاركته في برنامج “وراء الحدث” على شاشة الغد، أن هناك سباق على التسلح، وضع تحالفات جديدة، بالإضافة إلى الملفات العالقة كالانتخابات الليبية، ومصير المرتزقة، والدور التركي في سوريا.

وأوضح فرحات، أن مناطق الصراع الفرنسية التركية عديدة، ودخلت على خط هذه المعركة العديد من الدول الأوروبية، مشيرا إلى أن ملف المعارض التركي عثمان كافالا أدى إلى تأجيج الصراع.

واستكمل فرحات، “من يستطيع أن يصبر أكثر هو الذي سيربح أكثر، لكن وضع الداخل التركي لا يسمح له أن يكون أكثر هجوما مما هو عليه الآن”.

المربع الأول

وفي السياق، قال الباحث السياسي، طه عودة أوغلو، من اسطنبول، إن القلق التركي من الشراكة الفرنسية اليونانية دفع أنقرة لرفع الصوت عاليا، متوقعا عودة التوتر للمربع الأول.

وقال خلوصي أكار، وزير دفاع تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، في تصريحات نُشرت، السبت، إن تشكيل تحالفات خارج الحلف سيضر بالمنظمة.

وجاء تصريح أكار بعد اتفاق اليونان وفرنسا على اتفاق دفاعي الشهر الماضي.

وأبرمت اليونان وفرنسا، العضوان أيضا في حلف شمال الأطلسي، اتفاقا للتعاون الاستراتيجي العسكري والدفاعي في سبتمبر يتضمن طلبا لشراء 3 فرقاطات فرنسية تبلغ قيمتها نحو 3 مليارات يورو.

وقال رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، هذا الشهر، إن الاتفاقية ستسمح للبلدين بمساعدة بعضهما البعض في حالة وجود تهديد خارجي.

وقال وزير الدفاع التركي، للصحفيين بعد اجتماع لوزراء دفاع حلف شمال الأطلسي في بروكسل، الأسبوع الماضي، “في ضوء أننا داخل حلف شمال الأطلسي، يجب أن يعلم الجميع أن البحث عن تحالفات مختلفة خارجه سيلحق ضررا بحلف شمال الأطلسي وعلاقاتنا الثنائية ويزعزع الثقة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]