تزامنًا مع مناورات حدودية.. بيلاروسيا تتهم مروحية عسكرية بولندية بانتهاك مجالها الجوي

اتهمت بيلاروسيا، اليوم الجمعة، مستندة الى مقطع مصور، مروحية عسكرية لبولندا، العضو في حلف شمال الأطلسي، بانتهاك مجالها الجوي «على علو منخفض جدا» وبعمق 1200 متر.

وقال حرس الحدود في بيلاروسيا على تليغرام إن «المروحية العسكرية البولندية إم آي-24 عبرت حدود الدولة بعد ظهر اليوم ثم عادت. تم إبلاغ الجانب البولندي بهذا الحادث».

كما استدعت بيلاروسيا، القائم بأعمال بولندا، الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي، في مينسك احتجاجا على انتهاك مروحية عسكرية مجالها الجوي بشكل «غير مقبول».

وقالت وزارة الخارجية: «لفت الدبلوماسيون البيلاروس انتباه الجانب البولندي إلى الطابع غير المقبول لهذا الانتهاك، وحضوا وارسو على اتخاذ إجراءات لمنع حوادث مماثلة في المستقبل».

من جانبها، نفت بولندا أن تكون مروحية عسكرية تابعة لها قد انتهكت المجال الجوي لبيلاروسيا، واصفة ما أعلنته مينسك في هذا الصدد بأنّه «أكاذيب واستفزازات» على وقع توتر بين البلدين الجارين.

وقال المتحدّث باسم القيادة العملانية للقوات المسلّحة البولندية لفرانس برس إنّ «هذه أكاذيب واستفزازات من الجانب البيلاروسي. من المؤكّد أنّه لم يحصل انتهاك مماثل. وهذا مثبت في تقارير الطيار وتسجيلات نظام الرادار».

يأتي هذا التطور، بعدما دشن ما يزيد على ألفي جندي من تحالف أمني تقوده روسيا، يوم الجمعة، مناورات عسكرية في مناطق من بيلاروسيا، بالقرب من حدود بلدين من أعضاء حلف شمال الأطلسي (ناتو).
وتشمل المناورات التي تجريها منظمة معاهدة الأمن الجماعي، قوات من روسيا وبيلاروسيا وقرغيزستان وكازاخستان وطاجيكستان.

تجرى المناورات في ثلاث مناطق غربي بيلاروسيا، على الحدود مع بولندا وليتوانيا العضوتين في الناتو.

وفي هذا الصدد، قال وزير الخارجية البولندي زبيغنيو راو، إن الهدف من المناورات هو زعزعة استقرار المنطقة.

وفي مؤشر إضافي إلى التوتر، أقامت بولندا وليتوانيا سياجا على طول حدودهما مع بيلاروسيا وتعتزم وارسو نشر ما يصل إلى عشرة آلاف جندي هناك.

كما أغلقت ليتوانيا في 18 أغسطس/آب اثنين من المعابر الحدودية الستة مع جارتها الموالية لروسيا ردا على وجود فاغنر.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]