تسارع الدعوات الإسرائيلية لفرض السيادة على الأغوار

جددت منظمة التحرير الفلسطينية، اليوم السبت، تحذيرها من خطورة خطة التسوية ” الأمريكية- الإسرائيلية” التي تعرف باسم صفقة القرن، وسط تسارع الدعوات الإسرائيلية لبسط السيادة على الأغوار في الضفة الغربية.

وقال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان في تقريره الأسبوعي، الصادر اليوم، إن حكومة الاحتلال بدأت في إعداد خططها الرامية الى بسط سيادتها على الأغوار والمستوطنات.

دولة وهمية

وذكر التقرير أن “صفقة القرن” تدعو لإقامة دولة فلسطينية وهمية دون أي تواصل جغرافي داخلي إلا من خلال الجسور والأنفاق ولن يكون لها أي تواصل جغرافي مع دول الجوار ، وبعبارات صريحة فسوف تتحول المناطق المخصصة للفلسطينيين في الضفة الغربية إلى مجموعة من ” السجون الكبيرة “.

وأشار الى أن الخطة الأمريكية فتحت شهية اليمين الحاكم في إسرائيل للشروع بضم أراض في الضفة الغربية واعتبرته ضوء أخضر أمريكي، وهو ما عكسته تصريحات قادة كافة أحزاب اليمين وبما يسمى بيمين الوسط الإسرائيلية .

ودعت أييلت شاكيد إلى الاستعجال في سن قانون لضم جميع أراضي الضفة الغربية دون سكانها العرب، وطالبت بالبدء في ضم منطقة الأغوار وجميع أراضي المنطقة المصنفة (ج) تمهيدا لضم بقية الأراضي، ومنع قيام أي كيان فلسطيني فيها، فيما دعا رئيس حزب “يسرائيل بيتنيو” أفيغدور ليبرمان، إلى طرح مشروع قانون خاص بضم غور الأردن في الكنيست للتصويت خلال الأيام القليلة المقبلة وأكد دعم حزبه لهذه المبادرة .
ولم يتخلف زعيم تحالف أزرق أبيض بني جانتس عن الركب فقد أعلن هو الأخر أنه سيعمل على تنفيذ خطة الرئيس الاميركي دونالد ترامب للتسوية السياسية .
وقد أثار هذا التوافق الى حد كبير بين “الأحزاب الصهيونية” حول مشاريع الضم جدلا في أوساط الرأي العام في إسرائيل ، فقال 45% من الجمهور اليهودي في إسرائيل إنهم يعارضون ضم مناطق في الضفة الغربية إلى إسرائيل.

وأيد 26% ضما أحادي الجانب للكتل الاستيطانية وأيد 14% ضما أحادي الجانب لمناطق المستوطنات، و7% أيدوا ضم أحادي الجانب للضفة الغربية كلها، بينما أيد 8% ضم مناطق C كلها.

وجاء ذلك في بحث شامل أجراه “معهد أبحاث الأمن القومي”، سيتم استعراضه خلال مؤتمر دولي يعقده المعهد منتصف الأسبوع الجاري .
ووفقا للاستطلاع فإن 40% من مجمل الجمهور في إسرائيل، أي اليهود والعرب، يؤمنون بأن حل الدولتين قابل للتحقيق في المستقبل البعيد، و11% يعتقدون أن هذا الحل قابل للتحقيق في المستقبل القريب، بينما قال 34% إن حل الدولتين ليس قابلا للتحقيق.

الجيوب الإسرائيلية

وأشار التقرير، إلى أنه وفق خطة التسوية ” الصهيو – أمريكية ” فإن إسرائيل سوف تستفيد إسرائيل من وجود حدود آمنة ومعترف بها أمريكيا ، ولن تضطر إلى اقتلاع أية مستوطنة ، وستدمج الغالبية العظمى من المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الإسرائيلية المجاورة.

وستصبح الجيوب الإسرائيلية الواقعة داخل الأراضي الفلسطينية جزءًا من دولة إسرائيل كذلك وسيتم ربطها من خلال نظام نقل فعال وسيكون غور الأردن حاسما للأمن وتحت السيادة الإسرائيلية.

وسوف يتم دمج حوالي 97٪ من المستوطنين في الضفة الغربية في اسرائيل ودمج حوالي 97٪ من الفلسطينيين في الضفة الغربية في جيوب تحيط بها المستوطنات وستكون لديهم طرق وصول وستخضع هذه الجيوب وطرق الوصول للمسؤولية الأمنية الإسرائيلية .

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]