تسريبات تدفع مدير الاستخبارات الأمريكية لتوجيه اللوم إلى الكونجرس

دافع مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية، الأحد، عن قرار تعليق عرض التقارير الأمنية بشأن الانتخابات في جلسات في الكونجرس، ملقيا باللوم على النواب في ما اعتبره “جائحة” من التسريبات.

وكتب مدير الاستخبارات الوطنية (دي إن آي) جون راتكليف إلى كبار المشرعين من كلا الحزبين في لجنتي الاستخبارات بمجلس النواب ومجلس الشيوخ الجمعة شارحا التغيير.

وأثار الإعلان غضب كبار النواب الديمقراطيين الذين اتهموا إدارة الرئيس دونالد ترامب بالرغبة في التستر على التدخل الروسي في انتخابات نوفمبر.

وأعرب راتكليف عن إحباطه لتسريب تقرير لمكافحة التجسس إلى الكونجرس قبل شهر أبلغ النواب أن الصين وروسيا وإيران تسعى للتدخل.

وقال لشبكة فوكس نيوز “مع ذلك، بعد دقائق من ذلك.. ذهب عدد من أعضاء الكونجرس إلى وسائل إعلام مختلفة وسربوا معلومات سرية”.

وتابع أنّ المسربين يهدفون إلى “اختلاق رواية غير صحيحة مفادها أن روسيا بطريقة ما تمثل تهديدًا للأمن القومي أكبر من الصين”.

وأضاف المسؤول الأمني الرفيع “سأواصل إبقاء الكونجرس على اطلاع. لكن لدينا جائحة من المعلومات التي يتم تسريبها من مجتمع الاستخبارات. وسأتخذ الإجراءات للتأكد من أن ذلك يتوقف”.

وتأتي هذه الخطوة قبل شهرين من الانتخابات الرئاسية بينما يقلل ترامب من خطر التدخل الأجنبي واتهامات الديمقراطيين بتسريب معلومات حساسة.

وقال راتكليف “لا أقصد التقليل من شأن روسيا- فهي تشكل تهديدا خطيرا للأمن القومي- لكن التهديدات التي نواجهها من الصين يومًا بعد يوم أكبر بكثير”.

وتابع:  “وأي شخص يطلع على معلومات استخباراتية يعرف ذلك، وأي شخص يقول غير ذلك فهو يسيس الاستخبارات لمصلحة روايته”.

وسيبقى بإمكان الكونجرس الوصول إلى التقارير المكتوبة المصنفة سرية، لكن رئيس لجنة الاستخبارات في الكونجرس آدم شيف قال إنّ النواب لم يعد بوسعهم استجواب المسؤولين في مكتب مدير الاستخبارات الوطنية حول ما تم إبلاغهم به.

وأفاد كبير الديمقراطيين لمحطة “سي إن إن”  “هذا لا معنى له ما لم يكن الهدف هو عدم السماح لأعضاء الكونجرس، ممثلي الشعب الأمريكي، بطرح الأسئلة”.

وأضاف: “إنه تناقض غير منطقي أن نقول سنضعها على الورق لذا لا يمكن تسريبها، عوضا عن التحدث إلى الكونجرس- هذا غير منطقي”.

وأصدرت لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ بقيادة الجمهوريين في وقت سابق من أغسطس التقرير الأكثر تفصيلا حتى الآن عن التدخل الروسي في العام 2016.

واتهمت حملة ترامب بالترحيب بمساعدة موسكو وعرضت معلومات جديدة عن الاتصالات بين مسؤولين في الاستخبارات الروسية والدائرة القريبة من ترامب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]