تسريبات الثانوية العامة عرض مستمر في مصر.. و«التعليم» تعلن التوصل لمصدر الغش

نشرت صفحات تسريب الامتحانات على مواقع التواصل الاجتماعي نماذج أسئلة وإجابات الامتحانات الثلاثة، التي يؤديها طلاب الثانوية العامة والثانوية الأزهرية اليوم الخميس، وهي الكيمياء والفلسفة واللغة الفرنسية، بعد بدء لجان الامتحان بدقائق قليلة.

فيما أعلنت وزارة التربية والتعليم، في بيان عاجل أصدرته صباح اليوم الخميس، أن فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية تمكن من تتبع مصدر ورقة امتحان الفلسفة التي تم تسريبها، وقام بتحرير محضر إثبات حالة بالواقعة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وأن الطالب الذي تم ضبطه كان يؤدي الامتحان في إحدى لجان محافظة القليوبية.

وقالت الوزارة، إن غرفة العمليات لم تشهد أي تسريب للامتحانات قبل اللجان.

وتثير أزمة تسريب الامتحانات جدلا كبيرا في مصر، خاصة أن صفحات الغش الإلكتروني نشرت كل الامتحانات التي أداها طلاب المرحلة الثانوية هذا العام، رغم تهديدات وزارة التربية والتعليم أكثر من مرة أنها ستلاحق من يقوموا بتسريب الامتحانات.

كما أعلنت وزارة الداخلية في الأسبوع الماضي إلقاء القبض على أحد الأشخاص الذين يديرون حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تساعد على الغش الإلكتروني، إلا أنه رغم كل ذلك استمر تسريب الامتحانات.

وخضع وزير التربية والتعليم، الهلالي الشربيني، إلى استجواب أمام لجنة التعليم بمجلس النواب قبل أيام، حول ظاهرة تسريب الامتحانات، طالب فيه بإعلان نظام جديد للقبول في الجامعات، وقطع الإنترنت قبل بدء الامتحانات بساعة على الأقل، وهو ما رد عليه النواب بأنه مطلب غير دستوري، وحملوه مسؤولية الفشل في تأمين الامتحانات، كاملة.

كما نظم طلاب المرحلة الثانوية عدة مظاهرات خلال الأسبوع الماضي احتجاجا على تسريب الامتحانات، وصعوبة بعضها، طالبوا فيها بإلغاء نظام التنسيق للقبول في الجامعات والاعتماد على نظام الاختبارات المتعددة، ومحاسبة المسؤولين عن تسريب  الامتحانات وتطهير وزارة التعليم.

وللعام الثالث على التوالي، تنشر صفحة على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، تدعي «شاومينج بيغشش ثانوية عامة» نماذج امتحانات الثانوية العامة وإجاباتها، بعد أو قبل بدء الامتحان بوقت قصير أو بعد انعقاد لجنة الامتحان بدقائق.

ونشرت الصحفة خلال امتحانات هذا العام، كل الامتحانات التي أداها الطلاب إلى الآن، سواء للثانوية العامة أو الثانوية الأزهرية.

وكانت النيابة العامة في مصر، قد أمرت في وقت سابق بحبس 12 متهما من القائمين على وضع الامتحانات، ومسؤولي اللجان الفنيه والمطابع الأميرية، إلا أنها أفرجت عن 5 منهم.

ويقول مدير صفحة «شاومينج»، إنه يدير الصحفة من خارج مصر، تحديدا من العاصمة الألمانية برلين، وأن كل من يلقي القبض عليهم لا علاقة لهم بالصحفة أو بتسريب الامتحانات.

وطالب مدير شاومينج، في وقت سابق، بتصحيح أوضاع منظومة التعليم من خلال رفع أجور المعلمين، وإلغاء التصنيف الطبقي للكليات الجامعية، وإلغاء نظام التنسيق، وتغير طريقة المناهج، واستخدام الكتب، ونظام التعليم الورقي القائم على الحفظ.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]