تسلسل زمني.. 4 أيام من الاحتجاجات في العراق

تصاعدت الاحتجاجات المناهضة للحكومة العراقية بشكل متسارع لتتحول إلى مواجهات دامية، في أكبر تحدٍ يواجهه رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي منذ وصوله إلى السلطة في 2018.

تجمّعات عفوية

في 1 أكتوبر/ تشرين الأول، خرج أكثر من 1000 شخص إلى شوارع بغداد وعدة مدن في جنوب العراق، احتجاجًا على الفساد، والبطالة، وسوء الخدمات الحكومية.

وكانت تلك أول تظاهرة حاشدة ضد حكومة عبد المهدي، بعد نحو عام من تشكيلها.

وتجمّع المتظاهرون في ساحة التحرير بالعاصمة، في حراك بدا عفويًا، بينما لم تصدر دعوة صريحة من أي جهة سياسية أو دينية للتظاهر.

وفرّقت شرطة مكافحة الشغب الحشود باستخدام خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي.

وأطلقت قوات الأمن كذلك الذخيرة الحيّة عندما حاول المتظاهرون إعادة تجميع صفوفهم، وبدوا عازمين على السير باتّجاه المنطقة الخضراء، التي تضم المقار الحكومية وسفارات أجنبية، وقتل عدد من الأشخاص.

وأصدر عبد المهدي، بياناً قال فيه “نحيي أبناء قواتنا المسلحة الأبطال الذين أظهروا قدراً عالياً من المسؤولية وضبط النفس” في وجه “المعتدين غير السلميين الذين تسببوا عمداً بسقوط ضحايا بين المتظاهرين”.

اتساع رقعة التظاهرات

في 2 أكتوبر/ تشرين الأول، انتشرت التظاهرات في أنحاء جنوب العراق مع مشاركة الآلاف، وفي بغداد، حاولت الشرطة تفريق الحشود في نحو 5 أحياء عبر إطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي.

وحاول المتظاهرون الوصول إلى ساحة التحرير، التي ضربت قوات الأمن طوقًا أمنيًا حولها، وأشعلوا الإطارات وأغلقوا الطرقات الرئيسية بينما أغلقت السلطات المنطقة الخضراء.

وأطلقت شرطة مكافحة الشغب الرصاص الحي خلال التظاهرات، التي خرجت في مدينتي النجف والناصرية (جنوب).

وفرضت  السلطات العراقية حظراً للتجول في بغداد وعدة مدن أخرى، لكن لم يتم الاتلتزام به من قبل المتظاهرين.

 مواجهات في بغداد

في 3 أكتوبر/ تشرين الأول، وقعت صدامات عنيفة عندما تحدّى آلاف المتظاهرين حظر التجوّل وخرجوا في تظاهرات في بغداد ومدن جنوبية.

وأطلقت قوات الأمن الرصاص الحي في الهواء وعلى الأرض من رشاشات مثبّتة على مركبات عسكرية.

وأغلقت الحشود الشوارع وأشعلت الإطارات أمام مقار حكومية في عدة مدن بينها ميسان والنجف والبصرة وواسط وبابل.

وقُطعت الإنترنت عن نحو 75% من مناطق البلاد في إجراء اعتبرته منظمات حقوقية متعمّداً لمنع تغطية الاحتجاجات.

ونددت منظمة العفو الدولية بـ”وحشية” قوات الأمن “الشنيعة” عبر استخدام “القوّة الفتاكة وغير المبررة”.

وفي أول خطاب علني له منذ اندلعت الاحتجاجات، دافع عبد المهدي عن منجزات حكومته وطلب منحها مزيداً من الوقت لتطبيق أجندة الإصلاحات.

 دعم من السيستاني

في 4 أكتوبر/ تشرين الأول، تجمّع عشرات المتظاهرين، الذين ارتدوا أقنعة ورفعوا الأعلام العراقية منذ الصباح الباكر في بغداد حيث وصلوا على متن شاحنات وحافلات.

وانتشرت قوات الأمن بأعداد كبيرة لتطبيق حظر التجوّل، مانعة مجدداً الوصول إلى ساحة التحرير.

وأكدت المرجعية الدينية الشيعية العليا في العراق في مدينة كربلاء دعمها لمطالب المتظاهرين.

ودعا أحمد الصافي، ممثل أعلى مرجعية شيعية في العراق، علي السيستاني، إلى “تدارك الأمور قبل فوات الأوان”.

وقال الصافي، إن “على الحكومة النهوض بواجباتها، وأن تقوم بما في وسعها لتحسين الخدمات العامة، وتوفير فرص العمل للعاطلين عن العمل والابتعاد عن المحسوبيات في الوظائف العامة واستكمال ملفات المتهمين بالتلاعب بالأموال العامة وسوقهم إلى العدالة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]