تسليم جائزة نوبل للسلام إلى الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية

تتسلم الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية، اليوم الأحد، جائزة نوبل للسلام في مراسم ستجري في أوسلو بحضور ناجين من القصف النووي الأمريكي لمدينتي هيروشيما وناجازاكي اليابانيتين قبل 72 ساعة.

وستبدأ مراسم تسليم الجائزة عند الساعة 13,00 (12,00 ت ج) في مبنى بلدية أوسلو بحضور عدد من الناجين من القصف النووي لمدينتي هيروشيما وناجازاكي اليابانيتين الذي أسفر عن سقوط حوالى 220 ألف قتيل قبل 72 عاما.

وقالت بياتريس فين مديرة هذا التحالف الذي يضم مئات من المنظمات غير الحكومية في العالم، في مؤتمر صحافي السبت في اوسلو “نواجه خيارا واضحا بين انتهاء الأسلحة النووية أو انتهائنا”.

وسعت هذه المنظمة إلى الدفع باتجاه تبني معاهدة لحظر الأسلحة النووية اقرتها 122 دولة في تموز/يوليو الماضي. وهذا النص التاريخي يضعفه غياب القوى النووية التسع في العالم.

وحتى الآن لم تصادق سوى ثلاث دول، الفاتيكان وجويانا وتايلاند، على المعاهدة التي يفترض أن تقرها خمسون دولة لتدخل حيز التنفيذ.

وفي دليل واضح على التزامها الحذر، قررت القوى النووية الغربية (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا) وخلافا للعادة، إلا توفد سفراء لحضور المراسم بل دبلوماسيين برتب أقل.

ورأت فين في التوتر بين كوريا الشمالية بقيادة كيم جونج اون والولايات المتحدة برئاسة دونالد ترامب “تهديدا وشيكا” وحذرت من كارثة نووية جديدة.

وقالت في مؤتمرها الصحفي “أدعو الرئيسين الى إلتراجع (…) الى وقف التهديد باستخدام أسلحة للدمار الشامل لتقل مئات الآلاف من المدنيين، والعمل على حلول دبلوماسية والسعي” إلى إزالة الاسلحة النووية.

وأضافت أن “هذه الأسلحة لا تجعلنا في أمان ولا تسمح بالردع ولا تؤدي سوى إلى تشجيع الدول الأخرى على السعي لامتلاك أسلحة نووية خاصة بها”.

وسيتم تسليم جوائز نوبل الأخرى (الأدب والفيزياء والكيميا والطب والاقتصاد) في ستوكهولم عند الساعة 16,30 بتوقيت جرينتش.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]