تسميم عميل روسي سابق في بريطانيا يتحول إلى أزمة دبلوماسية

في ما يلي التطورات الرئيسية منذ أن أثار تسميم عميل مزدوج سابق روسي في بريطانيا أزمة دبلوماسية بين لندن وموسكو.

  • تسميم في مدينة إنجليزية

عُثر في الرابع من مارس/ آذار، على الجاسوس سيرغي سكريبال (66 عاما)، وابنته يوليا (33 عاما)، غائبين عن الوعي على كرسي خارج مركز تسوق في سالزبري. ولا يزالا في حالة صحية حرجة في إحدى المستشفيات المحلية.

وكان سكريبال يعمل لدى الاستخبارات العسكرية الروسية برتبة كولونيل قبل أن يسجن في بلده لكشفه عملاء روس لجهاز الاستخبارات البريطاني «إم آي6». وانتقل إلى بريطانيا لاحقا في إطار صفقة لتبادل الجواسيس أبرمت عام 2010.

وفي السابع من مارس/ آذار، أعلنت الشرطة أن غاز أعصاب شديد السمية استخدم ضد الأب وابنته.

  • لندن تتهم موسكو 

في 12 مارس/ آذار، قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، إنه «من المرجح جدا» أن تكون روسيا خلف العملية، مشيرة إلى أن موسكو قد تكون مسؤولة بشكل مباشر أو لربما «فقدت السيطرة» على انتشار غاز الأعصاب.

وقالت للنواب البريطانيين، إن غاز الأعصاب ذو الاستخدام العسكري الذي تم تسميم سكريبال به ينتمي إلى مجموعة من المواد الكيميائية التي تعرف باسم «نوفيتشوك»، والتي طورتها روسيا.

ويستخدم مسمى «نوفيتشوك»، للإشارة إلى مجموعة من المركبات الكيميائية القوية والقاتلة التي تفيد تقارير أن الحكومة السوفيتية طورتها أواخر الحرب الباردة في سبعينات وثمانينات القرن الماضي.

واعتبرت موسكو الادعاءات، بأنها «استفزاز».

من جهتها، أكدت الولايات المتحدة، «تضامنها» مع بريطانيا. وصدرت تصريحات مشابهة في اليوم التالي من كل من فرنسا وألمانيا.

وفي 13 مارس/ آذار، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن موسكو «بريئة»، ومستعدة للتعاون مع لندن في التحقيق الجاري بشأن العملية.

وبعد يومين، أوضح سيرغي ريابكوف، وهو نائب لافروف، أن موسكو لم تمتلك قط أية برامج لتطوير غاز أعصاب «نوفيتشوك».

  • عقوبات دبلوماسية

في 14 مارس/ آذار، اعتبرت لندن، أن موسكو «مذنبة»، معلنة أنها ستطرد 23 من 59 دبلوماسيا روسيا لديها.

وأعلنت كذلك تجميد الاتصالات رفيعة المستوى مع موسكو، وأضافت، أن أفراد الأسرة الملكية لن يحضروا كأس العالم لكرة القدم الذي تستضيفه روسيا هذا العام.

وانتقدت وزارة الخارجية الروسية، «خيار المواجهة» الذي تبنته لندن، مضيفة، أنها ستتخذ إجراءات انتقامية في وقت قريب.

وفي بيان مشترك نادر صدر بتاريخ 15 مارس/ آذار، اعتبرت لندن وبرلين وباريس وواشنطن، أن مسؤولية روسيا هي التفسير الوحيد «المعقول» لتسميم سكريبال.

وحثت موسكو على تقديم «كل المعلومات»، بشأن البرنامج الكيميائي العائد إلى الحقبة السوفياتية، والذي تم تطوير «نوفيتشوك» بموجبه.

من جهته، أعرب حلف شمال الأطلسي الذي يضم 29 عضوا عن تضامنه مع بريطانيا حيال ما اعتبره أول استخدام هجومي لغاز أعصاب على أراضي دولة تابعة للحلف منذ الحرب العالمية الثانية.

وفي 16 مارس/ آذار، أشار وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، إلى أنه «من المرجح بشكل كبير»، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يقف شخصيا خلف عملية التسميم، في اتهام اعتبر الكرملين، أنه «لا يغتفر».

وسيناقش قادة الاتحاد الأوروبي الـ 28 الهجوم خلال قمة ستعقد في بروكسل في 22 و23 مارس/ آذار. وأكد رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، أن التكتل ينوي خلال القمة توجيه «رسالة واضحة» بشأن العملية.

لكن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أوضحت أن الاتحاد الأوروبي لن يناقش مبدئيا مسألة مقاطعة مجريات كأس العالم.

من جهتها، فتحت روسيا تحقيقا في «محاولة القتل العمد» التي استهدفت يوليا سكريبال.

وأعلنت كذلك أنها فتحت تحقيقا منفصلا في «قتل» الروسي الذي كان يقيم في لندن نيكولاي غلوشكوف، وعثر عليه ميتا في ظروف لم تتضح الإثنين في لندن. وفتحت الشرطة البريطانية في اليوم ذاته تحقيقا في «قضية قتل»، بعد وفاة غلوشكوف.

  • رد روسي

في 17 مارس/ آذار، وعشية الانتخابات التي يرجح أن تمنح بوتين ولاية رابعة، أعلنت روسيا عزمها طرد 23 دبلوماسيا بريطانيا، ووقف أنشطة المركز الثقافي البريطاني في روسيا، عقب إجراءات لندن «الاستفزازية».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]