تشييع شهداء جنين.. والاحتلال يقمع مسيرات الاستيطان بالضفة

أصيب عشرات المواطنين الفلسطينيين، اليوم الجمعة، جراء قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين للمسيرات الأسبوعية المناهضة للاستيطان في الضفة الغربية، كما شيع الفلسطينيون جثماني شهيدين في مخيم جنين.

وقال مراسل قناة “الغد”، :” إن جماهير فلسطينية غفيرة شيعت جثماني الشهيدين حبيب الله محمد عبد الرحمن كميل (25 عاما) وعبد الهادي فخري نزال (19 عاما) في بلدة قباطية جنوب مخيم جنين بالضفة الغربية، حيث أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء أمس عن استشهادهما برصاص جيش الاحتلال”.

وأوضح مراسلنا أن بلدة قباطية تشهد إضرابا عاما حدادا على أرواح الشهداء وسط تأكيدٍ شعبيٍ فلسطيني للتصدي للاحتلال واستمرار المقاومة.

 

و أفاد مراسلنا، أن إصابات وقعت جراء مواجهات بين الشبان الفلسطينيين و قوات الاحتلال في محيط جبل صبيح ببلدة بيتا جنوب نابلس.

وذكر الهلال الأحمر، أن حصيلة ما تعاملت به طواقمه الطبية معه المواجهات في نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة هي ١٣ إصابة، 10 إصابات اختناقا بالغاز ببيت دجن و٣ في جبل صبيح وبيتا.

وفي بلدة كفر قدوم بقلقيلية، قمعت قوات الاحتلال مسيرةً سلميةً منددة بالاستيطان، حيث أطلقت الرصاص المطاطي وقنابل الغاز صوب المواطنين الفلسطينيين، مما أدّى لإصابة عددٍ منهم.

وتشهد قرية كفر قدوم منذ 11عاما مواجهات أسبوعية بين سكانها وقوات الاحتلال الإسرائيلي، وينظم أبناؤها مسيرات أسبوعية بعد صلاة الجمعة احتجاجا على إغلاق المدخل الرئيسي للقرية منذ سنوات.

واندلعت مواجهات أخرى في قرية بيت دجن شرقا؛ بعد انطلاق المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان على أرض البلدة، قمعت خلالها قوات الاحتلال المواطنين بالرصاص المطاطي وقنابل الغاز السام، ما أدى لإصابة عدد من المواطنن بالاختناق.

وتشهد بلدة بيت دجن مسيرات أسبوعية، منذ أكتوبر 2020؛ احتجاجا على إقامة بؤرة استيطانية في المنطقة الشمالية الشرقية من أراضي البلدة.

وفي بلدة بيت أمر شمال الخليل ، أصيب شابا فلسطينيا (22 عاما) بالرصاص الحي في قدمه خلال المواجهات المندلعة في البلدة ، وذكر الهلال الأحمر ، أنه تم نقل الشاب المصاب قرب حاجز بيت إيل العسكري إلى المستشفى بمدينة رام الله ووصفت حالته بالمستقرة.

كذلك اقتحم المستوطنون قرية قريوت جنوب نابلس، وأدوا طقوسا ورقصات تلمودية في المكان، ما أدى لاندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال التي أمنت اقتحام المستوطنين.

ويشهد نبع قريوت في الآونة الأخيرة اقتحامات مكثفة من المستوطنين خلال الأشهر الماضية، حيث حطموا أقفاله مرات عدة، في محاولة للاستيلاء عليه.

و اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم ، 5 فلسطينيين من الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة، فيما استدعت عددا من الشبان.

كذلك أصيب شاب بالرصاص الحي في صدره، في وقت لاحق من اليوم خلال المواجهات التي اندلعت وسط مخيم الجلزون شمال رام الله عقب اقتحامه من قبل الاحتلال، وقد وصفت حالته بالمستقرة ، كما واعتقلت قوات الاحتلال اعتقلت الشاب إبراهيم نصر الزبيدي عقب مداهمة منزله وتفتيشه.

و أدى عشرات الآلاف، صلاة اليوم الجمعة، في المسجد الأقصى المبارك، رغم الإجراءات العسكرية المشددة التي فرضتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على أبوابه، ومداخل البلدة القديمة من القدس المحتلة.

وقدرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، في بيان، أن نحو 70 ألف مصلٍ أدوا صلاة الجمعة في رحاب الأقصى.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]