تصاعد أزمة التأشيرات بين واشنطن وأنقرة

قالت السفارة التركية في واشنطن اليوم الأحد، إنها علقت خدمات إصدار التأشيرات باستثناء الهجرة في جميع المنشآت الدبلوماسية التركية بالولايات المتحدة، بعد قرار أمريكا تقليل أنشطة إصدار التأشيرات في تركيا.

وجاء في بيان للسفارة التركية في واشنطن، «الأحداث الأخيرة دفعت الحكومة التركية لإعادة تقييم التزام حكومة الولايات المتحدة بأمن أفراد البعثة التركية ومنشآتها».

جاء القرار بعد ساعات من إعلان البعثة الأمريكية في تركيا خفض خدمات التأشيرات بعد اعتقال أحد موظفيها الأسبوع الماضي قائلة، إنها تحتاج لتقييم التزام أنقرة تجاه أمن أفرادها.

وكانت السفارة الأمريكية في العاصمة التركية أنقرة أصدرت بياناً اليوم الأحد عبر «تويتر»، قالت فيه، إن الأحداث الأخيرة أجبرتها على «إعادة تقييم التزام الحكومة التركية تجاه أمن مرافق وأفراد البعثة الأمريكية».

واعتقلت السلطات التركية هذا الأسبوع موظفاً تركياً في القنصلية الأمريكية بزعم صلته بشبكة رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله جولن، والذي تحمله الحكومة التركية مسؤولية الانقلاب الفاشل الصيف الماضي. وينفي جولن تورطه في محاولة الانقلاب.

وبحسب وكالة «أسوشيتد برس»، يواجه ماتين توباز، اتهامات بالتجسس، «ومحاولة الإطاحة بالحكومة والدستور التركيين». ويتهم بالتواصل مع زعماء رؤساء شركة سابقين في تحقيقات فساد ترجع إلى 2013، و121 شخصاً متورطين في محاولة الانقلاب، ومئات يستخدمون تطبيق رسائل هاتفية مشفرة.

وقالت السفارة الأمريكية، إنها «منزعجة بشدة». وأضاف البيان، أن تعليق تأشيرات غير المهاجرين «دخل حيز التنفيذ على الفور»، لخفض عدد زائري السفارة والقنصلية الأمريكيتين من الآن.

وسوف يؤثر تعليق الخدمات على رجال الأعمال والسياحة والعلاج الطبي والطلاب والزيارات المتبادلة وأفراد الأطقم ووسائل الإعلام والصحفيين والدبلوماسيين والتأشيرات الدبلوماسية وتأشيرات المسؤولين.

كما أن القس الأمريكي آندرو برونسون، الذي يعيش في تركيا منذ أكثر من 20 عاماً، معتقل منذ عام لعلاقات مزعومة برجل الدين فتح الله جولن.

واعتقلت تركيا أكثر من 50 ألف شخص، وأقالت 110 ألف من وظائفهم الحكومية كجزء من حالة طوارئ أعلنت في البلاد بعد الانقلاب الفاشل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]