تصاعد أزمة الغذاء في سوريا مع اختناق قطاع الزراعة جراء الحرب

دمرت الحرب الدائرة في سوريا البنية التحتية الزراعية، وأحدثت صدعا في النظام الحكومي الذي يوفر للمزارعين البذور ويشتري منهم المحاصيل، وهو ما عمق الأزمة الإنسانية في بلد يكافح من أجل إنتاج ما يكفي من الغلال لإطعام الشعب.

وقالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «فاو»، لـ«رويترز»، إن النقص الذي تعاني منه سوريا في محصول القمح يزداد سوءا، إذ تقلصت من جديد هذا العام مساحة الأراضي المزروعة بالقمح.

وشهدت محافظة الحسكة بشمال شرقي سوريا، والتي تساهم بنحو نصف إنتاج البلاد من القمح قتالا كثيفا بين وحدات حماية الشعب الكردية المدعومة بضربات جوية تقودها الولايات المتحدة من جهة، وتنظيم «داعش» من جهة أخرى.

وقالت فاو، إن البنية التحتية الزراعية بما في ذلك قنوات الري ومخازن الغلال تعرضت للدمار. وأضافت، أن منشآت التخزين التابعة لمؤسسة الحبوب الحكومية في أنحاء البلاد تعرضت أيضا للدمار، ومن ثم لم توزع المؤسسة سوى عشرة بالمئة من كمية البذور التي يحتاجها الفلاحون لزراعة أراضيهم هذا الموسم، والبالغة 450 ألف طن البذور.

كما يواجه المزارعون صعوبة في طرح إنتاجهم في السوق لبيعه وتوزيعه على السكان.

وأدى الصراع إلى انخفاض عدد مراكز التجميع الحكومية إلى 22 مركزا في 2015 مقابل 31 مركزا في العام السابق ونحو 140 مركزا، قبل اندلاع الحرب الأهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة قبل خمسة أعوام، وفقا للمؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب «حبوب» الحكومية التي تدير تلك المراكز.

وتقول فاو، إن انهيار النظام الزراعي في سوريا يعني أن البلاد قد تواجه صعوبة في توفير الغذاء لسكانها لسنوات كثيرة بعد انتهاء القتال، وأن تحتاج إلى قدر كبير من المساعدات الدولية.

وقالت المنظمة، إن الصراع الدائر في البلاد كان له أثر كبير على الزراعة، حيث بلغت المساحة المزروعة بالقمح والشعير لموسم 2015-2016، نحو 2.16 مليون هكتار، انخفاضا من 2.38 مليون هكتار في الموسم السابق، و3.125 مليون هكتار في 2010، قبل اندلاع الحرب، وبما يمثل 68 بالمئة من الحجم الذي تستهدفه الحكومة.

وقالت فاو، إن معلومات الزراعة تلك جاءت من الحكومة السورية. لكن الحكومة ذاتها لم تعلن البيانات الخاصة بموسم الزراعة 2015-2016.

ولم يتسن الاتصال بوزارة الزراعة السورية للحصول على تعليق. وقال مصدر حكومي لـ«رويترز»، إن البيانات الخاصة بمحصول 2015-2016، ليست جاهزة بعد للنشر.

وقالت ممثلة فاو في سوريا إريكو هيبي، «ليس ما يهمنا هو التذبذبات التي تحدث من عام إلى آخر، ولكنه الاتجاه النزولي العام المثير للقلق».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]