زيارة الباحث المصري سعد الدين إبراهيم لإسرائيل تثير الجدل

تصاعدت أزمة الباحث المصري سعد الدين إبراهيم الذي زار جامعة تل أبيب لإلقاء محاضرة عن الربيع العربي، مثيرا للغضب ضده بعد دعوته للتطبيع في جامعة إسرائيلية.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لاحتجاج الطلاب العرب في جامعة تل أبيب على زيارة الباحث المصري المثير للجدل.

ووسط دعوات لمحاسبة الباحث المصري، تقدم المحامي سمير صبرى ببلاغ للنائب العام، أمس، يتهم سعد الدين إبراهيم مدير مركز ابن خلدون، بالخيانة والتطبيع مع إسرائيل من خلال إلقاء محاضرة فى تل ابيب عن ثورات الربيع العربى، مطالبا بإحالته للمحاكمة الجنائية.

ونشرت السفارة الإسرائيلية في مصر بيانا على صفحتها الرسمية بفيسبوك، اليوم الأربعاء، تعليقا على زيارة سعد الدين إبراهيم رئيس مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية لجامعة تل أبيب، والتي لاقت استياء شديدا من الشباب الفلسطينيين في الجامعة.

وأضافت: “إن فكرة مناهضة زيارة مواطن مصري لإسرائيل هي فكرة أكل عليها الدهر وشرب. وهي لا تمت للواقع بصلة. وإن التعاون بين شعوب المنطقة هو المفتاح الرئيسي للاستقرار والازدهار الاقتصادي في المنطقة”.

وذكر أحد الطلاب المنسحبين من المحاضرة التى ألقاها سعد الدين إبراهيم فى جامعة تل أبيب أمس عن الربيع العربى والعلاقات بين القاهرة وتل أبيب لصحيفة “يديعوت أحرونوت”: “لقد جاء هذا الباحث للحديث عن التطبيع مع إسرائيل، ويظن أنه كان يجتمع مع أطفال صغار، ولم نكن على استعداد لسماعه لأنه كان يصف الأشياء بطريقة زائفة”.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]