تصاعد انتهاكات الاحتلال بحق الأسرى وسط حالة من التوتر والتصعيد

شرعت إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، بفرض عقوبات جماعية بحق الأسرى الفلسطينيين بحجة التصدي للعصيان الجماعي الذي بدؤوه داخل السجون في اليومين الماضيين.

وقالت هيئة الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني، إن وحدات القمع التابعة لمصلحة السجون اقتحمت سجن جلبوع ومجدو والنقب واعتدت على العديد من الأسرى وصادرت ممتلكاتهم وفرضت عليهم عقوبات قاسية بحقهم، كما تم اقتحام قسم 5 في سجن النقب الصحراوي وقامت بحركة تنقلات للأسرى إلى أقسام أخرى.
وأضافا، أن الهيئة القيادية العليا لأسرى حماس بدأت تصعيد خطواتها بعد اعتداء إدارة مصلحة السجون على أمير حركة حماس في سجن جلبوع.

وأكدت الهيئة ونادي الأسبر، أن كافة السجون الإسرائيلية تشهد حالة من التوتر الشديد، مؤكدة أن الأوضاع في السجون ذاهبة للتصعيد بين الأسرى والسجانين.

وتأتي هذه التطورات في وقت يواصل فيه الأسرى لليوم الثالث على التوالي، خطوات العصيان التي أقرتها لجنة الطوارئ العليا للأسرى، ردًا على الإجراءات التي أعلنها الوزير المتطرف (بن غفير) ضد الأسرى، والتي أعلنت إدارة السجون عن نيتها بالبدء بتطبيقها في السجون، وكان أول الإجراءات التحكم بكمية المياه، وتقليص الساعات المسموح للأسرى باستخدام الحمامات المخصصة للاستحمام.

وأوضحت هيئة الأسرى ونادي الأسير في بيان مشترك، أنّ إدارة السجون شرعت منذ صباح اليوم بتنفيذ العقوبات التي أعلنت عنها الأمس، وبدأ تطبيقها في سجني ريمون، ونفحة، وتتمثل بإغلاق (الكانتينا)، وبعض المرافق يومي الجمعة والسبت، كذلك أوردت أن كل أسير يخرج من القسم، سيخرج مقيد اليدين، حتّى إن خرج إلى عيادة السّجن، بالإضافة إلى حرمان الأسرى من الرياضة الصباحية، وهذه العقوبات ستبقى قائمة لطالما استمر الأسرى بالخطوات.

ومنذ صباح اليوم اقتحمت قوات القمع المسماة (بالمتسادا)، قسم (1) في سجن جلبوع وشرعت بعمليات تفتيش واسعة وسط حالة من التوتر تسود أقسام الأسرى، علمًا بأنّ إدارة السّجون سحبت بالأمس من قسم (1) البلاطات وبعض الأدوات الأساسية التي يستخدمها الأسرى داخل غرفهم. .

وفي سجن (النقب) أبلغت إدارة السجون الأسرى في قسم (5) بنيتها عن تفريغ القسم اليوم ونقل الأسرى، دون معرفة الأسباب.

وكانت لجنة الطوارئ للاسرى، قد أعلنت عن سلسلة خطوات نضالية ضد إجراءات الوزير الإسرائيلي إيتمار بن غفير، تبدأ بالعصيان، وتكون ذروتها بإعلان الإضراب عن الطعام في الأول من شهر رمضان المقبل.

بدورها، أكدت وزارة الخارجية الفلسطينية، أنها تواصل حراكها السياسي والدبلوماسي والقانوني الدولي، لفضح الهجمة الشرسة والإجراءات التضييقية، التي تشنها إدارة السجون بحق الأسرى، بقيادة الوزير المتطرف إيتمار بن غفير، لسحب منجزاتهم، وكسر إرادتهم.

وقال المستشار السياسي لوزير الخارجية السفير أحمد الديك، في بيان صحفي، إن الوزارة طالبت من خلال سفارات فلسطين الدول كافة، بإبداء أعلى درجات الاهتمام بما يتعرض له الأسرى، ودعت المجتمع الدولي بممارسة ضغط حقيقي على الحكومة الإسرائيلية، لوقف حربها المفتوحة على شعبنا عامة وعلى الأسرى بشكل خاص.

ويبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، نحو 4780، من بينهم 160 طفلاً، و29 أسيرة، و914 معتقلًا إداريًا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]