تصاعد فضيحة المنشطات في روسيا

قال رئيس الاتحاد الروسي لألعاب القوى اليوم، الإثنين، إن أربعة من الرياضيين الروس سقطوا في اختبار للمنشطات عقب العثور على مادة ميلدونيوم في عيناتهم، وهو ما سيقوض جهود موسكو بشكل كبير لإلغاء عقوبة إيقافها بسبب المنشطات قبل دورة الألعاب الأولمبية في ريودي جانيرو.

وثبت تعاطي 16 رياضيا روسيا، على الأقل، لمادة ميلدونيوم منذ أن حظرتها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات في الأول من يناير/كانون الثاني الماضي. وشملت تلك القائمة لاعبة التنس ماريا شارابوفا المصنفة الأولى على العالم سابقا، وسيميون اليستراتوف الحاصل على الميدالية الذهبية الأولمبية في التزلج السريع.

وعلى الرغم من تحذيرات صدرت عن مسؤولين رياضيين، من أن مجموعة من المتنافسين الروس ربما تناولوا تلك المادة، قال فيتالي موتكو وزير الرياضة الروسي، لرويترز في 11 مارس/ آذار الجاري إن مادة ميلدونيوم لا ترتبط بالرياضيين في بلاده، إلا أن ديمتري شلياختين رئيس الاتحاد الروسي للقوى قال اليوم الإثنين، إن أربعة رياضيين سقطوا في اختبارات للمنشطات في بطولة العالم لألعاب القوى داخل القاعات في الشهر الماضي.

ونقلت وكالة إنترفاكس عن شلياختين قوله «لدينا معلومات تفيد بان عينات أربعة أشخاص جاءت إيجابية بعد وجود مادة ميلدونيوم بها. سنتعامل مع هذا الأمر اليوم».

وكشف عن هوية أحد هؤلاء الأربعة وهو أندريه مينجولين البطل الروسي في العدو لمسافات طويلة، بينما لم يتضح إن كانت العداءة ناديا كوتلياروفا، التي أعلن عن سقوطها في اختبار للمنشطات أمس الأحد، للعثور على نفس المادة ضمن الأربعة.

وستعقد الفضيحة مسعى روسيا لإثبات التزامها بمعايير مكافحة المنشطات عقب إيقافها عن المنافسات الدولية العام الماضي، بعد الكشف عن حالات غش وفساد على نطاق واسع.

وإذا لم يتم رفع الإيقاف عن روسيا، فإن متسابقي ألعاب القوى الروس سيغيبون عن منافسات أولمبياد ريو دي جانيرو، التي ستنطلق في الخامس من أغسطس/ آب المقبل. وستشكل هذه ضربة قوية للبلاد التي تمتلك سمعة ومكانة كبيرتين باعتبارها من القوى الكبرى على صعيد اللعبة.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]