تصريحات كبار الدولة.. حدوتة مصرية

أثارت تصريحات بعض وزراء الحكومة المصرية لوسائل الإعلام كثيرا من السخرية والحيرة لانفصالها عن مجريات ووقائع الشارع المصري، ففي الوقت الذي تجاوزت نسبة البطالة بين الشباب 12% صرح وزير القوى العاملة بأن هناك وظائف للشباب يصل راتبها إلى 6 آلاف جنيه شهريا، بل و100 ألف جنيه ولم يتقدم إليها أحد، وفي ظل ارتفاع الأسعار الجنوني الذي أرهق ميزانية البيت المصري، قال وزيرا المالية والنقل إن بعض المواطنين يطالبون بارتفاع تذكرة المترو كى لا تخسر الدولة، أما عن أزمة الدولار فثمة اقتراحات ببيع بعض من أصول الدولة في البورصة لتحقيق نهضة اقتصادية، بحسب محافظ البنك المركزي طارق عامر.

 

وظائف بمرتبات 6 آلاف جنيه

قال وزير القوى العاملة محمد سعفان إن الوزارة توفر وظائف للشباب فى شركات بالقطاع الخاص، بمرتبات تصل إلى 6 آلاف جنيه شهريا، ويتابع: «لكننا نفاجأ بأن الشاب يطلب العمل بالحكومة وهو مفهوم خاطئ تماما وغير ذى جدوى حاليا».

جاء هذا التصريح على هامش مشاركته فى اجتماعات وزراء العمل والتوظيف لمجموعة دول العشرين بالعاصمة الصينية بكين، موضحا أن نسبة البطالة مرتفعة نسبيا بين الشباب، إذ تجاوزت 12%، ولهذا تم اتخاذ خطوات إيجابية للوصول إلى حل للمشكلة وإلى معدل طبيعى مقبول، بحسب الوزير.

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-03-23 14:27:48Z | http://piczard.com | http://codecarvings.com

 

لم يتقدم أحد

في الوقت الذى قال فيه المتحدث باسم وزارة القوى العاملة هيثم سعد الدين إن «الوزارة تواجه مشكلة كبيرة تتعلق بعدم تقدم المواطنين للوظائف التي يتم الإعلان عنها».

وأوضح سعد الدين في مداخلة لإحدى الفضائيات المصرية أن «الوزارة طرحت فرص عمل للأطباء والمهندسين بالخارج بمرتبات تصل إلى 100 ألف جنيه شهريًا، ولم يتقدم لها أحد».

وتابع: «محمد سعفان، وزير القوى العاملة، قام منذ شهر ونصف بتنظيم ملتقى توظيف داخلي وأعلنا عن 28550 فرصة عمل، ولم يتقدم لها سوى 4450 مواطنًا».

مالية 2

 

مطالب برفع الدعم 

وفاجأ وزير المالية المصري الدكتور عمرو الجارحي، أعضاء مجلس النواب، بتأكيده أن هناك مطالب من بعض المواطنين برفع الدعم عنهم.

وكان الوزير، خلال اجتماع اللجنة المشتركة من القوى العاملة والتضامن الاجتماعي، لمناقشة مشروع قانون زيادة المعاشات، قال: «بعض المواطنين يطالبونني برفع دعم البنزين عنهم، ولماذا تعطينا دعما ونحن لا نحتاج إليه؟”.

 

السعيد

 

تذكرة المترو

في الوقت الذى أشار وزير النقل المصري الدكتور جلال السعيد إلى أنه سيتم إعلام المواطنين بزيادة أسعار تذكرة مترو الأنفاق، مناشدًا إياهم بتنفيذ القرار فور صدوره، حيث إنَّ الشعب المصري لن يوافق على الخسارة الكبيرة التي يتعرض لها هذا القطاع.

وأضاف السعيد، لأحد برامج التوك شو المصرية، أن قرار الزيادة في يد الشعب، ولكن الاستمرار في هذا الوضع ليس في صالحهم أو صالح هيئة مترو الانفاق أو صالح الوزارة بشكل كامل.

وتابع: “الناس يسألوننا: لماذا لم ترفعوا سعر التذكرة حتى الآن؟”.

التضامن

 

فقير من أجل مصر

ورصدت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة غادة والي أن «المواطن المصري الفقير، أكثر استعدادا للتحمل عن المصري الغني، وده اللي لمسته من خلال زياراتي الميدانية من خلال مشروع كرامة وتكافل»، بحسب الوزيرة.

وأضافت والي، في كلمتها خلال مشاركتها اجتماع لجنتي القوى العاملة والتضامن الاجتماعي بمجلس النواب: «الست المصرية الفقيرة أحسن مية مرة من الست الغنية المدلعة».

ولفتت إلى أن تحمل المصريين الفقراء، يأتي من إحساسهم بأن الحكومة تعمل لصالحهم وتنحاز إليهم.

في الوقت الذى كشفت بعض وسائل الإعلام المصرية أن مكافآت وحوافز سكرتير وزيرة التضامن فى الشهر بلغت 77 ألف جنيه، وأكد مصدر بالوزارة لجريدة الصباح المصرية أن هناك الكثير من الأموال التى يتم إنفاقها فى اللجان التى يتم تشكيلها، ويجرى صرف بدلات وجهود غير عادية لموظفيها، منها لجنة دليل الهاتف، ولجنة الكتب الدورية، وغيرها من اللجان، ومن الأولى أن تصرف هذه الأموال لصالح أصحاب التأمينات والمعاشات وموظفى الوزارة.

بيع أصول الدولة لنهضة الاقتصاد

وكشف طارق عامر، محافظ البنك المركزي، عن اتجاه الحكومة لبيع بعض أصول الدولة في بورصة الأوراق المالية، خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب.

وتكفل عامر في المؤتمر الصحفي الذي حضره أعضاء اللجنة، بشرح خطته ورؤيته للنهوض بالاقتصاد المصري وتحفيزه،

وكان عامر قد قال على هامش مناقشته في  جلسة مجلس النواب، إن خطته للنهوض بالاقتصاد الوطني قائمة على عدة عوامل، منها طرح بعض الأصول المملوكة للدولة فى بورصة الأوراق المالية المصرية والإصلاح الضريبي، وإصلاح مناخ الاستثمار والأعمال، ضمن برنامج موسع لإصلاح السياسة النقدية في الموازنة العامة للدولة.

الإفلاس خطوة للأمام 

وكشفت وزيرة الاستثمار داليا خورشيد، خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية أن مصر تحتل المركز رقم 131 من أصل 189 دولة فى مجال الاستثمار، وأنها كانت تحتل المركز 106 عام 2010، قائلة: «مركزنا فى الاستثمار فى تدهور، ونستهدف الوصول إلى المركز رقم 60 عام 2020، وفى 2030 أن يكون مركزنا الـ30 على العالم، ولذلك وضعنا خطة.. فمثلا إذا أصدرنا قانون الإفلاس والتصفية سيقدمنا خطوة للأمام».

صواريخ اليهود ورياح مصر

ولم تخل تصريحات بعض المسئولين من الطرافة، إذ قال محافظ السويس اللواء حلمى الهياتمى “إن مصر تتميز بأفضل موقع على مستوى العالم، حيث يحيط بها البحر المتوسط والبحر الأحمر.

وأضاف أن «الجليد الذي يسيل الآن أدخل في قلوب البلاد الواقعة على المحيط الرعب، والناس اللى ساكنين هناك قلقانين لكن البحر حنين علينا، وأن المحيط لما يهيج خطر على الأمم».

وأشار إلى أن «الرياح التي تهب على مصر شمالية غربية يعنى لو حد من اليهود ضرب حاجة علينا هترد عليه تاني».

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]