تصعيد إسرائيلي كبير في الضفة الغربية والقدس

واصل جيش الاحتلال والمستوطنون، اليوم الثلاثاء، انتهاكاتهم واعتدائهم على الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم، في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، وتنوعت هذه الاعتداءات والجرائم ما بين هدم المنازل والمنشآت الزراعية والتجارية، واقتحام المسجد الأقصى، علاوة على اقتلاع الأشجار ومواصلة سياسة الاعتقالات اليومية.

ويأتي التصعيد الإسرائيلي بعد تولي الحكومة الإسرائيلية الجديدة المتطرفة التي يتزعمها بنيامين نتنياهو، وعدد من غلاة المتطرفين اليهود الذين اتخذوا سلسلة من إجراءات العقابية التصعيدية بحق الشعب الفلسطيني.

اقتحام الأقصى

وفي مدينة القدس المحتلة، اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين، يتقدمهم المتطرف “يهودا غليك” ، صباح الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.
وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة، أن 164 مستوطنًا بينهم المتطرف “يهودا غليك” اقتحموا المسجد الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية في الجهة الشرقية منه.

وواصلت شرطة الاحتلال التضييق على دخول المصلين الفلسطينيين للأقصى، ودققت في هوياتهم الشخصية، واحتجزت بعضها عند بواباته الخارجية.
ويواصل المقدسيون الدعوات إلى ضرورة الحشد والرباط اليومي في المسجد الأقصى، لإفشال كل مخططات الاحتلال و”جماعات الهيكل” المزعوم.

وهدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، أربع منشآت وجدران استنادية في بلدة عناتا شمال شرق القدس، بالإضافة إلى فيلا سياحية في محافظة أريحا ومنزل آخر في سلفيت.

وقال رئيس بلدية عناتا طه النعمان الرفاعي، إن سلطات الاحتلال اقتحمت عناتا منذ ساعات الصباح وهدمت منشآت مقامة بالقرب من الجدار، وسلسلة حجرية تعود لعائلة سلامة مقامة منذ أكثر من 70 عاما، وتدمير “كونتينر” يحتوي على إطارات مركبات مقام على أرض مستأجرة من الأوقاف الفلسطينية وتدمير مقتنياته.

وفرضت قوات الاحتلال قيودا مشددة على المنطقة المستهدفة وعززت من تواجدها فيما منعت الفلسطينيين من الوصول إلى المكان.

وأوضح أن قوات الاحتلال هدمت أيضا سورا يتفرع لبناء مدرسة على أرض تعود للمواطن عرفات خليل في المنطقة المصنفة (B) بمحاذاة الجدار، وهدم جدار استنادي يحيط بدونمين، وهو جزء من شارع داعم لآخر مركزي في عناتا، يعود للمواطن أحمد محمد الكرشان.

وحذر رئيس البلدية من خطورة هدم الجدار الاستنادي الذي يشكل خطورة على استخدامات الشارع خلال المنخفض الجوي، مضيفا أن الهدم يتزامن مع تواصل الاحتلال بأعمال توسعة على مدخل عناتا، لغايات استيطانية.

وقالت مصادر فلسطينية، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي، هدمت في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، فيلا سياحية، ومنشآت تجارية، وأخطرت بهدم منزل شمال مدينة أريحا، فيما شرعت شرعت بهدم منزل في بلدة كفر الديك غرب سلفيت.

جنود ومستوطنون

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية اقتحمت البلدة وحاصرت منزل إبراهيم محمد ناجي، في منطقة “الشعاب”، وأجبرت قاطنيه على إخلائه، تمهيدا لهدمه.كما اقتلع مستوطنون، أشجار زيتون في أراضي قرية “ياسوف” في سلفيت، تعود ملكيتها للمواطنين راجح ورضا عطياني.

وفي سياق الاعتقالات اليومية اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، 19 من الضفة الغربية المحتلة ، حيث داهمت قوات الاحتلال محافظات (القدس ، رام الله، بيت لحم ، الخليل ، ونابلس ، جنين) .

وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال، اعتقال 16 فلسطينيا من أنحاء متفرقة من الضفة الغربية من بينهم عنصر من مجموعة (عرين الأسود) بنابلس بزعم مشاركته في عمليات إطلاق نار تجاه جنود الاحتلال.

وقالت هيئة شؤون الأسرى، في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء، إن قوات الاحتلال شنت حملة اعتقالات واسعة في مختلف المناطق، حيث لم يسلم المعتقلين من الاعتداء المباشر عليهم سواء بالضرب أو باستخدام الهراوات وأعقاب البنادق وإطلاق قنابل الغاز والصوت والرصاص الحي والمطاط، بالإضافة إلى التنكيل من اللحظات الأولى لاعتقالهم.

وأعربت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، عن قلقها من استمرار الهجمة الشرسة التي تنتهجها حكومة الاحتلال الإسرائيلي وأدواتها بحق أبناء الشعب الفلسطيني، والذي يعكس حقيقة التطرف الصهيوني القادم، والذي يرافق تشكيل الحكومة اليمينية المتطرفة.

وطالبت الهيئة المؤسسات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان بالتدخل الفوري والعاجل لوقف هذه الاعتداءات المتكررة التي يتعرض لها الفلسطينيين خلال عمليات اعتقالهم واقتيادهم والتنكيل بهم من قبل جيش الاحتلال، وتوفير الحماية لهم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]