تصعيد تونسي ضد واشنطن.. «سعيد» يرفض التدخلات الأمريكية في الشأن الداخلي

بعد حالة من الجدل سادت الأوساط السياسية التونسية إثر تصريحات لمسؤولين في الولايات المتحدة حول الأوضاع في تونس تم اعتبارها تدخلا بالشأن التونسي، جاء لقاء وفد من الكونجرس الأمريكي مع الرئيس التونسي قيس سعيد.

وأكد سعيد على أن السيادة للشعب التونسي، فيما حث وفد الكونجرس الرئيس سعيد على وضع قانون انتخابي يضمن مشاركة واسعة من مختلف الأطراف السياسية التونسية.

ويرى مراقبون أن اللقاء بين الرئيس سعيد وأعضاء الكونجرس الأمريكي له أهمية كبيرة في الوقت الحالي ومثل فرصة للرئيس قيس سعيد لإيصال رسائل عدة على الصعيدين المحلي والدولي .

وكانت عدة أحزاب سياسية تونسية موالية للرئيس قيس سعيد وكذلك اتحاد الشغل التونسي أعلنوا خلال الفترة الماضية  رفضهم لأي تدخل أجنبي في شؤون البلاد.

وعلق عبد الله العبيدي الدبلوماسي السابق والباحث السياسي، عبر برنامج حصة مغاربية، على تصريحات الرئيس قيس سعيد، قائلا إن سياسة الرئيس التونسي مرتكبة خارجيا، وغير قادرة على تكوين رؤية  للعلاقات التونسية مع المجتمع الدولي .

وقال العبيدي، إن زيارة الوفد الأمريكي إلى تونس، تأتي في إطار التعاون الأمريكي التونسي منذ سنوات طويلة، ولا تحمل تدخلات في الشأن الداخلي التونسي. 

وقال سرحان الناصري رئيس حزب التحالف من أجل تونس، عبر برنامج حصة مغاربية، إن الرئيس التونسي أعلن رفضه المطلق للتدخل في الشأن الداخلي خاصة في ظل المحاولات الأمريكية الأخيرة ودعوتها الأخيرة لتطبيق الديمقراطية .

وأشار سرحان إلى أنه ليس فقط الرئيس قيس سعيد هو من يرفض هذه التصريحات من المسؤولين الأمريكيين وإنما الشعب التونسي أيضا يرفض أي مساس بالسيادة الوطنية.

وقال إن العلاقات الأمريكية التونسية لا بد أن تأتي في إطار المصالح المشتركة والتعاون المثمر وليس من منطلق التبعية أو تقديم الإملاءات من الجانب الأمريكي معتبرا أن هذا الأمر مرفوض شكلا وموضوعا.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]