تصويت تمهيدي في مجلس الشيوخ حول ترشيح كافانو الى المحكمة العليا

يصوت مجلس الشيوخ الأمريكي بشكل تمهيدي على ترشيح القاضي بريت كافانو الجمعة إلى المحكمة العليا وذلك غداة الاستماع إلى شهادته وشهادته المرأة التي تتهمه بالتحرش بها جنسيا.

خلال جلسة الاستماع الخميس أصرّ كافانو والباحثة الجامعية كريستين بلازي فورد على موقفيهما أمام أعضاء لجنة العدل في مجلس الشيوخ.

واستمعت اللجنة الى الطرفين على مدى ساعات في جلسة سيكون لها صدى تاريخي وتمت في أجواء من التوتر غير المعهود كما تمت إعادة بثها أمام ملايين المشاهدين.

وتعتزم لجنة العدل المؤلفة من 11 جمهوريا و10 ديموقراطيين أن تتخذ قرارها الجمعة لتنقل توصيتها الى مجلس الشيوخ حيث سيتم التصويت بحضور كامل الأعضاء في الأيام التالية. يملك الجمهوريون غالبية محدودة من 51 مقعدا في مقابل 49 للديموقراطيين.

وقال زعيم الغالبية الجمهورية ميتش ماكونيل أمام صحافيين “سنصوت صباح الجمعة ونمضي قدماً”.

أعرب العديد من أعضاء مجلس الشيوخ عن ترددهم في القضية بعد جلسة الاستماع الخميس بينما أعرب الديموقراطيون مرات عدة عن الأسف لعدم تمكن مكتب التحقيقات الفدرالي “اف بي آي” من التحقيق حول ادعاءات بلازي فورد.

واعتبر قسم من صحف الخميس أن تصويت اللجنة الجمعة سابق لأوانه. وكتبت صحيفة “يو اس ايه توداي” أن “البحث عن الوقائع ربما لن يعطي نتيجة لكن التسرع في التصويت دون بذل جهود إضافية لكشف الحقيقة سيلقي بظلاله” على المحكمة العليا.

وإذا كان كافانو لا يواجه خطر إدانته إلا أنه يجازف بالكثير في فترة تشهد تحركا نسائيا ضد التحرش الجنسي طالت مسؤولين وشخصيات عدة.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال إنه يمكن أن يعدل عن ترشيح كافانو إذا اقتنع برواية بلازي فورد لكنه أعاد مساء الخميس التأكيد على دعمه قائلا على تويتر “شهادته كانت قوية وصادقة ومثبتة”، ودعا مجلس الشيوخ الى التصويت في أسرع وقت.

ومجلس الشيوخ مكلف بحسب الدستور إعطاء الضوء الأخضر للمرشحين الى المحكمة العليا والذين يظلون في مناصبهم مدى الحياة ويبتّون في قضايا اجتماعية شائكة كالحق في الاجهاض وزواج المثليين وتشريع الأسلحة النارية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]