تضارب الأنباء بشأن زيارة وفد إسرائيلي للقاهرة.. وتوقعات بعقد قمة ثلاثية تضم نتنياهو

بعد أسبوع من مبادرة السلام، التي أطلقها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والتي دعا فيها لتحقيق الأمل للفلسطينيين والآمان للإسرائيليين، ذكرت وسائل إعلام وصول افيفا راز شيختر، مديرة إدارة الشرق الأوسط بوزارة الخارجية الإسرائيلية، إلى القاهرة مساء أمس، الإثنين، على رأس وفد من تل أبيب في زيارة لمصر تستغرق يومين.

وأشارت مواقع إسرائيلية إلى أن شيختر، التي تزور القاهرة سرا، والتي جاءت على متن طائرة شركة إير سينا، ستلتقي خلال زيارتها للقاهرة عددا من كبار المسؤولين المصريين لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك.

بينما أشارت وكالة معا الفلسيطينية إلى أن الوفد الإسرائيلي حمل معه إلى القاهرة مقترحات إسرائيلية لمناقشتها في إطار مبادرة الرئيس لدفع السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين برعاية مصر.

كما تهدف زيارة الوفد الإسرائيلي القاهرة إلى مناقشة أوضاع قوات حفظ السلام والأوضاع الأمنية في سيناء.

وكانت القاهرة، شهدت في 19 مايو/ آيار 2014، أخبارا مماثلة عن شيختر، التي كانت في المنصب ذاته، لزيارة القاهرة لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك، ولم يخرج بيان رسمي وقتها يؤكد الزيارة.

تأتي أخبار الزيارة في الوقت الذي كشفت فيه صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، عن وجود اتصالات دبلوماسية تقودها مصر لعقد لقاء ثلاثي يجمع  الرئيس محمود عباس، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأشارت صحيفة تايمز أوف إسرائيل إلى أن القاهرة هي التي تسعى لعقد القمة الثلاثية، لبحث مبادرة تقودها مصر.

Capture

ويشكك رئيس الوزراء الفلسطيني، رامي الحمد الله، في هذه الأخبار، معتبرا أن نتنياهو يحاول بالحديث عن اللقاء الثلاثي، تشتيت وإبعاد فكرة المؤتمر الفرنسي والمبادرة الفرنسية.

وصرح رامي الحمد الله، خلال مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس، بأنه لا يستطيع أن يؤكد أن هناك لقاء ثلاثيا سيحدث في القريب.

كما نفي مصدر فلسطيني اليوم، الثلاثاء، أي علم لدى السلطة الفلسطينية بوجود وفد إسرائيلي في القاهرة للتحضير للقاء الثلاثي، بحسب وكالة معا الفلسيطينية.

وقال إنه لم يتم التنسيق معنا بشأن أي ترتيبات للقاء يجمع الرئيس برئيس الوزراء الإسرائيلي، علما أن أبو مازن والوفد المرافق له غادر مساء اليوم القاهرة متوجها إلى جنوب إفريقيا.

في الوقت الذي لم تبد الحكومة المصرية أي تعليق رسمي حول زيارة الوفد الإسرائيلي، أو الإعداد للقمة الثلاثية، التي تدور حولها التكهنات، ولم يتسن لنا الحصول على رد رسمي.

وكان السيسي في 17 مايو/ آيار الجاري طرح مبادرة دعا فيها الفلسطينيين والإسرائيليين للعودة للمفاوضات من جديد.

وطالب الرئيس المصري «بسلام دافيء» مع إسرائيل، وأضاف أنه على الجميع بذل الجهد والإرادة الحقيقية لحل هذه المسألة، وإيجاد أمل للفلسطينيين وأمان للإسرائيليين.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]