تضارب المصالح.. إلى أي مدى يهدد التحالف الروسي الإيراني؟

كما هو معتاد تبدأ الخلافات الحقيقية بين حلفاء الحرب بعد انتهاء الأعمال القتالية الرئيسية، هذا ما ينطبق على العلاقات الروسية الإيرانية،  فثمةَ مؤشراتٌ عديدة توحي بحدوث تشرذمات حقيقية بين الجانبين في الملف السوري، فهل بدأ بالفعل تساقطُ تحالفِ الأصدقاء الأعداء في سوريا.

ويشير مراقبون إلى وجود تناقض واضح وجلي في أهداف البلدين من الملف السوري.

فروسيا ترغب في تحقيق استقرار البلاد وبناء نظام سوري قوي يحافظ على علاقات جيدة مع موسكو ويضمن لها الوصولَ إلى البحر المتوسط.

وبينما ترغب إيران في استمرار الحالة الميليشاوية في سوريا والإبقاء على نظام خاضع لسيطرتها لضمان نقل الأسلحة إلى حزب الله في لبنان وخلق ممر آمن لطهران إلى البحر المتوسط.

وثاني نقاط الخلافات هي الصمت الروسي حيال الهجمات الإسرائيلية على المواقع الإيرانية داخل سوريا خاصة عند هضبة الجولان وميناء اللاذقية، وهو ما فسره مراقبون بأنه رسالةٌ مفادها معارضة موسكو لتوسيع إيران وحزب الله وجودَهما قرب الجولان.. الأمر الذي تمت ترجمته على الأرض بانتشار الشرطة العسكرية الروسية على الحدود اللبنانية السورية وخطوط الهدنة في مرتفعات الجولان في يوليو 2019 لإبعاد عناصر حزب الله.

وأدى ذلك إلى تفاقم التوتر مع الحزب في أعقاب اعتقال الشرطة العسكرية الروسية عددا من قيادات ما تسمى بميليشيا الدفاع الوطني التابعة لإيران.

واستمرت التوترات بين الجانبين حتى انسحاب القوات الروسية يونيو 2018 لتحل محلها قواتٌ سورية، وهو الانسحاب الذي تبعته دعوة روسية لضرورة إخراج القوات الأجنبية كافة لإطلاق العملية السياسية في دمشق، وهي الدعوة التي رفضتها إيران مؤكدة أنه لا أحدَ يستطيعُ أن يخرجَها من سوريا.

ويرى مراقبون أن روسيا تسعى لتقليص النفوذ الإيراني في سوريا حتى تستطيعَ استقطابَ أموالٍ دولية لإعادة الإعمار والتي سيكون مصدرُها الأساسي من دول الخليج والاتحاد الأوروبي.

مصالح متضاربة

ثمة اختلافات بين الأهداف الروسية الإيرانية تجاه سوريا ومن أبرزها إذكاء الفتنة الطائفية، إذ تحاول طهران إضعاف الدول السنية المجاورة لها من خلال إشعال الفتن، فيما لا ترغب موسكو في إشعال صراع شيعي سني، إذ إن 15% من سكانها من المسلمين السنة.

كما يمثل الاتفاق النووي الإيراني، مسألة خلاف، فهناك  تسريب لجواد ظريف وزير خارجية طهران السابق، يتهم فيه روسيا بالسعي لتدمير إنجاز وزارته والطعن على الاتفاق النووي قبل توقيعه.

وقال مراقبون إنه ليس من مصلحة موسكو تطبيع طهران علاقاتها مع الغرب بسبب موقفها من روسيا بعد توقيع اتفاق 2015، كما ألغت ألغت إيران معظم العقود مع الشركات الروسية بعد توقيع الاتفاق النووي ومنحتها للشركات الغربية.

وبشأن الصراع بين أذربيجان وأرمينيا، لا تشكل إيران عونا لروسيا في مواجهة تركيا بسبب عامل الأذربيجانيين الإيرانيين.

لا خلاف

يرى مدير معهد الدراسات السياسية وعضو مجلس الدوما سابقا من موسكو، سيرجي ماركوف، أن روسيا ساعدت الرئيس السوري بشار الأسد في السيطرة على الأراضي السورية وتطهيرها من المسلحين.

وأوضح ماركوف، خلال تصريحات له مع برنامج مدار الغد، أن هناك أهدافا مشتركة بين سوريا وروسيا وإيران ما يتيح فرص للتوافق أكثر من الاختلاف.

وأشار إلى أن روسيا وإيران تهدفان إلى دعم الحكومة السورية في السيطرة على باقي الأراضي السورية دعما الاقتصاد السوري.

أهداف مشتركة

أكد مدير المركز العربي للدراسات الإيرانية من طهران، د.محمد صالح صدقيان، أنه لا توجد أي مؤشرات لخلاف روسي إيراني في سوريا.

وأوضح صدقيان، خلال تصريحات مع برنامج مدار الغد، أن إيران وروسيا تتعاونان في دعم الحكومة السورية لمواجهة التنظيمات المسلحة.

وأشار إلى أن هناك تفهما إيرانيا من الموقف الروسي تجاه الهجمات الإسرائيلية ضد سوريا حتى الحكومة السورية تتفهم ذلك.

تحالف رغم الخلاف

أكد الكاتب والباحث السياسي من دمشق غسان يوسف، أن هناك أهدافا روسية إيرانية لم تتحقق بعد في سوريا.

وأوضح يوسف، خلال تصريحات مع برنامج مدار الغد، أن إيران وروسيا ترغبان في دعم الحكومة السورية لاستعادة أراضيها من الاحتلال والأطماع التركية والأمريكية.

وشدد على أن روسيا وإيران متحالفان وليس بينهما خلافات كبيرة تهدد ذلك التحالف بين الدولتين الفاعلتين في الأزمة السورية.

تحسين صورة

على الصعيد الداخلي السوري هناك محاولات عديدة قامت بها جبهة النصرة التابعة للقاعدة، وذلك لتحسين صورتها في سوريا، البداية كانت بتغيير اسمها إلى هيئة تحرير الشام هربا من وصمة الإرهاب.

وفي الفترة الأخيرة زادت محاولات الجماعة لإقناع السوريين والعالم بأنها لم تعد متطرفة، وأعلنت أن هدفها هو تقديم الخدمات للملايين في محافظة إدلب التي يسيطر عليها المتمردون، لكن مراقبين أكدوا أن هذه المحاولات هدفها كسب ظهير شعبي ومحلي بحثا عن دور سياسي في مرحلة ما بعد الصراع في سوريا.

واشنطن تشترط

أكد الباحث في الأمن القومي والسياسية الخارجية الأمريكية من واشنطن آدم روزفلت، أن الولايات المتحدة تعلمت الدروس من الربيع العربي.

وأوضح روزفلت، خلال تصريحات مع برنامج مدار الغد، أن الولايات المتحدة تشترط تغيير إيديولوجيات التنظميات الإرهابية في سوريا لكي تصل للحكم.

وأشار إلى أنه من غير الواضح إمكانية تغيير تلك التنظيمات أفكارها مشيرا إلى أنهم يستخدمون الديمقراطية للوصول فقط للحكم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]