تضامن أردني واسع مع قرار وقف تأجير الباقورة والغمر لإسرائيل

ثمنت أحزاب ومؤسسات مجتمع مدني قرار العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بإنهاء العمل بملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام مع إسرائيل، معتبرة إياه واحدا من عناوين السيادة الأردنية.

ووصفت هذه الهيئات في بيانات منفصلة القرار بـــ”التاريخي” الذي انتصر للشعب الأردني ولسيادته الكاملة على جميع أراضيه، وأكد الكرامة الوطنية للدولة الأردنية وعدم استسلامها للضغوطات، وفقا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا).
فقد ثمّن المتقاعدون العسكريون والعاملون في المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدماء، قرار الملك عبدالله الثاني بإنهاء العمل بالملحقين.

وقالت المؤسسة إن هذا القرار جاء انطلاقا من حرص العاهل الأردني على اتخاذ كل ما يلزم في سبيل هذا الوطن وأبنائه، وفي سبيل أن يبقى الأردن حصنا منيعا شامخا عصيّا على كل من تسوّل له نفسه العبث بأمنه واستقراره.

كما ثمّن المركز الأردني لبحوث التعايش الديني القرار التاريخي مؤكدا أن هذه الخطوة هي واحدة من عناوين السيادة الأردنية التي تنحاز دوماً لصالح الوطن وكرامة أهله وترابه.
وقال، إن قرار الملك بخصوص أراضي الباقورة والغمر إضافة لسجل مشرق في تاريخ الأردن وعنوان سياسي مهم لمستقبل قادم نراه يصب في المصلحة العليا للوطن والمواطن.

من جهتها دعت مؤسسة سند للفكر والعمل الشبابي المواطنين لمشاركتها فعالية فرح واعتزاز بقرار الملك عبدالله الثاني، مشيرة إلى أن الفعالية ستقام في منطقة الباقورة شمال المملكة، تعبيراً من الشباب الأردني بالاعتزاز بالقرار الملكي والذي يؤكد سيادة الدولة الأردنية على كافة أراضيها.

بدوره، دعا حزب الإصلاح إلى الحرص على الوحدة والوقوف خلف القيادة أمام أية أطماع أو تباطؤ في تنفيذ إسرائيل هذا الاستحقاق المطلوب منها تنفيذه بموجب نصوص الملحقين ذوي الصلة بمعاهدة السلام.
وقال الحزب الديمقراطي الاجتماعي إن هذا الموقف ليس جديدا على الاردن قيادة وشعبا، وهو الوحيد الذى تصدى رغم شح إمكانياته والوضع العربي المفتت لمخططات تهويد القدس وطمس هويتها العربية.

وأشادت فعاليات نيابية وأكاديمية وحزبية وشبابية في عجلون بقرار الملك وخطوته الملكية الحكيمة والحازمة بإنهاء ملاحق اتفاقية وادي عربة والمتعلقة بأراضي الباقورة والغمر، معتبرة إياه تأكيدا للسيادة الأردنية واستقلالية القرار الأردني وسيادته، وانتصارا لإرادة الاردنيين.

وقال ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية إن قرار وقف تأجير هذه الأراضي لإسرائيل بموجب معاهدة وادي عربة، استجاب لمطلب جماهيري واسع، داعية الاردنيين إلى توحيد صفوفهم في جبهة وطنية عريضة لمواجهة الضغوط والتسويف في تنفيذ هذا القرار.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]