تطعيم العمال الفلسطينيين بلقاح كورونا داخل إسرائيل

أكد اتحاد نقابات فلسطين تفاصيل الاتفاق المتعلقة ببدء حملة التطعيم الخاصة للعمال الفلسطينيين الذين يعملون داخل إسرائيل بلقاح فيروس كورونا بعد اتفاق فلسطيني إسرائيلي بهذا الخصوص.

وأوضح أمين عام الاتحاد شاهر سعد، أن اتفاق تطعيم العمال الفلسطينيين، كانت به مشاورات وجرى إبلاغه من قبل وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ حول محاور التطعيم، مشيرا إلى أنه سيكون مجانا لكل العمال داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة 48 أو في إسرائيل.

وقال سعد في حديث لقناة “الغد”، إنه تم وضع آليات من أجل إخراج هذه الآليات للتطعيم على أرض الواقع، لأن هناك عدة نقاط عسكرية إسرائيلية يدخل عبرها العمال الفلسطينيون للداخل، وهذا يحتاج لمجهود كبير جدا وتنسيق، لأن عملية التطعيم للغالبية العظمى للعمال ستتم عبر المعابر والنقاط العسكرية.

وأوضح أن إسرائيل بدأت فعليا تطعيم العمال الفلسطينيين الذين يعملون في القطاع الصحي، ويوجد العدد الأكبر والذي يصل لـ88 ألف عامل فلسطيني يعملون في قطاع البناء والزراعة والصناعات سيتم تقديم هذا اللقاح لهم.

و أكد حسين الشيخ على مدير مكتب التشغيل بوزارة العمل في طولكرم، أن الجهود الحالية منصبة على تطعيم 100 ألف عامل فلسطيني يحصلون على تصاريح عمل ويدخلون بطريقة رسمية إلى أعمالهم، وهذه الخطوةسيتم خلالها تطعيمهم لقاح فايزر مجانا.

من جهته أوضح محمد بلدي أمين عام النقابات العمالية الجديدة في فلسطين، أن هذا القرار متأخر جدا، موضحا أنه من الطبيعي أن كل العمال الفلسطينيين الموجودين في الداخل مثلهم مثل العمال في إسرائيل يتم تطعيمهم منذ اليوم الأول، لأن الإسرائيليين معظمهم تطعموا، أما العمال الفلسطينيون لم يتطعم أحد، ويجب أن تسمح إسرائيل بدخول التطعيمات لكل الفلسطينيين “.

30 مليون دولار نقصا

وقال البنك الدولي في تقرير له حول تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد الفلسطيني: ” إن خطة التطعيم الفلسطينية ضد فيروس كورونا تواجه نقصا في التمويل يبلغ حجمه 30 مليون دولار، وقال البنك إن إسرائيل تفكر في التبرع بجرعات فائضة للفلسطينيين”.

وبين تقرير البنك الدولي، أنه في حين تتصدّر إسرائيل قائمة دول العالم التي لديها أسرع معدل تطعيم ضد فيروس كورونا، فإن إستراتيجية وزارة الصحة الإسرائيلية لم تخصص أي جرعات لدعم الأراضي الفلسطينية، باستثناء توفير 5 آلاف لقاح للأطباء الفلسطينيين.

وأوصى البنك الدولي، بتحسين مستوى التنسيق بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل من أجل مكافحة فيروس كورونا وإعطاء اللقاحات، والحد من المصاعب القائمة بسبب القيود المفروضة على الحركة عبر المعابر الحدودية للسماح بمرور المستلزمات الطبية المنقذة للحياة.

الحد من انتشار سلالات كورونا الجديدة

أكدت السلطة الفلسطينية قبل أيام أن إسرائيل وافقت على تطعيم 100 ألف عامل فلسطيني يشتغلون في إسرائيل، مشيرة إلى أن الجانبين اتفقا على “التعاون الفني للحد من انتشار السلالات الجديدة لفيروس كورونا”.

من جانبها، قالت وزارة الصحة الإسرائيلية إن اجتماعا عُقِد مع مسؤولين فلسطينيين في مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة، لمناقشة مسألة انتشار الفيروس.

وأشارت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان لها إلى انعقاد “اجتماع بين وزارتي الصحة الفلسطينية والإسرائيلية لبحث الحد من انتشار السلالات الجديدة لكورونا”، مضيفة أنه “تم الاتفاق على تطعيم 100 ألف عامل فلسطيني من الذين يعملون في إسرائيل”.

وتابعت الوزارة أن الجانبين اتفقا على “التعاون الفني للحد من انتشار السلالات الجديدة لكورونا”، ولم تُحدد الوزارة تاريخ بدء حملة التطعيم هذه أو المعايير التي سيتم على أساسها اختيار العمال.

ومنذ مارس/آذار الماضي أغلقت إسرائيل حواجزها، ومنعت دخول العمال، الذين يقدر عددهم بنحو 180 ألف عامل (نظامي ومهرب) ضمن إجراءات كورونا، ثم سمحت لاحقا لعمال البناء والزراعة بالعبور وفق إجراءات مشددة وأوقات محددة.

ومنذ كانون الأول/ديسمبر، قدمت إسرائيل جرعات من لقاح فايزر- بايونتيك إلى 4.25  مليون شخص، أي نحو 47% من سكانها البالغ عددهم 9 ملايين نسمة، حسب أحدث أرقام وزارة الصحة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]