تطورات إغلاق مطاري كسلا وبورتسودان شرقي السودان

أفاد مراسلنا من الخرطوم بأن المعلومات تشير إلى أن أبناء قبائل البجا أغلقوا مطار كسلا شرق البلاد، وذلك وفقا لما نشر على صفحتهم الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مع استمرار غلق مطار بورتسودان.

وأوضح، أن مطار كسلا لا يعد استراتيجيا من الدرجة الأولى، بينما تظل الأهمية الأكبر في مطار بورتسودان الذي تم إغلاقه مساء أمس حيث يستقبل شركات طيران عالمية على مدار الساعة.

وقال، إن هناك إعلانا سابقا بإغلاق الطريق القومي لولاية كسلا الذي يربط الخرطوم بولاية كسلا يومي الجمعة والسبت أمام حركة سيارات النقل والشاحنات والمركبات الخاصة واصفا ذلك بأنه “تطور خطير”، حيث يتم منع  المواطنين من العبور.

وأشار إلى أن قبائل البجا تطالب بإلغاء مسار شرق السودان الذي تم توقيعه في جوبا ضمن اتفاق الحكومة السودانية مع الجبهة الثورية، كما تطالب بحل الحكومة، وتشكيل حكومة كفاءات، وحل لجنة إزالة التمكين.

وأعلن المجلس الأعلي لقبائل البجا إغلاق مطار كسلا شرق السودان. اليوم الجمعة، فيما يواصل أنصار زعيم قبلي محلي إغلاق مطار بورتسودان والطرق المحيطة به المؤدية إلى العاصمة الخرطوم.

ودخل إغلاق الموانئ البحرية والطرق الرابطة بين شرق السودان والعاصمة الخرطوم، اليوم الثامن على التوالي؛ في خطة تستهدف الضغط على الحكومة الانتقالية. ويطالب محمد الأمين ترك، الزعيم المحلي في قبائل البجا، بإلغاء مسار الشرق ضمن اتفاق السلام وحل الحكومة المدنية على أن يتولى الحكم قادة من الجيش.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]