تطورات الاتفاق التجاري لـ«بريكست»

قالت مراسلة الغد من باريس، إن اليوم الاثنين، سوف يعقد اجتماع لدول الاتحاد الأوروبي لمناقشة بنود الاتفاق التجاري لما بعد خروج بريطانيا من التكتل.

وأضافت أن المفوض الأوروبي قام بتوزيع نسخ مسودة الاتفاق باللغة الإنجليزية، على جميع الأعضاء، ذلك للتدقيق والبحث بين السطور لتعديل البنود التي قد تتسبب في إشكالية في المستقبل.

وأوضحت مراسلتنا أن، سيتم المصادقة على الاتفاقات يوم الأربعاء القادم من قبل البرلمان الأوروبي، ونشرها في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي، على أن يتم تطبيق الاتفاقية بالعمل المؤقت مطلع يناير من العام القادم، ومن الممكن أن يستمر لمدة شهرين.

ومن جانبه أفاد مراسلنا من لندن، بأن حزب المحافظين سوف يمرر هذا الاتفاق.

وأوضح مراسلنا أن إيرلندا الشمالية حافظت على علاقتها مع جمهورية إيرلندا التي تعتبر امتداد للاتحاد الأوروبي، الأمر الذي أدى إلى انتهاء إشكالية إيرلاندا الشمالية.

وأكد أن نيكولا سترجون، زعيمة الحكومة المحلية لإسكتلندا، قالت إنها ستعارض هذا الاتفاق، مؤكدة أن المياه الأسكتلندية أصبحت ضحية للصيد الأوروبي، مشيرة إلى أن بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا لم يكترث بهذا الأمر.

ويبدأ سفراء دول الاتحاد الأوروبي إجراءات توقيع وتنفيذ الاتفاق التجاري لما بعد خروج بريطانيا من التكتل، تمهيداً لإقراره من قبل البرلمان.

يأتي ذلك بينما يصوت البرلمان البريطاني الأربعاء المقبل على اتفاق ما بعد الخروج. ووصفت الحكومة البريطانية الاتفاق بالتاريخي وأنه يحقق السيادة البريطانية، فيما ما زال الجدل قائما بين المعارضة البريطانية بشأن الاتفاق.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]