تطور جديد في أزمة الروهينجا.. إسلاميو بنجلادش يدعون لتسليح اللاجئين

في تطور جديد لأزمة مسلمي الروهينجا، دعا آلاف من الإسلاميين المتشددين في بنجلادش حكومة بلادهم إلى تسليح اللاجئين المسلمين الفارين من قمع السلطات البورمية في ولاية راخين المضطربة.

شارك آلاف من الإسلاميين المتشددين في بنجلادش في مسيرات في مدينة شيتاغونغ الساحلية، داعين حكومتهم لتسليح اللاجئين المسلمين الروهينجا الفارين من قمع السلطات البورمية في ولاية راخين المضطربة.

وشارك نحو 15 ألف شخص في التظاهرات، التي نظمتها جماعة “حفظة الإسلام” في ثاني كبرى مدن بنجلادش، حسب ما أوضحت الشرطة.

وقال الناطق باسم الجماعة، عزيز الحق إسلام آبادي، لوكالة فرانس برس، “طالبنا بوقف الإبادة الجماعية للروهينجا”، وأضاف “طالبنا الحكومة أيضا بتدريب وتسليح الروهينجا ليكون بوسعهم تحرير أرضهم”.

وتتقاسم مدينة شيتاغونغ في بنجلادش العديد من الروابط الثقافية والدينية واللغوية مع الروهينجا، وتثير صور على وسائل التواصل الاجتماعي توضح الانتهاكات بحق الروهينجا في بورما تعاطفا كبيرا في بنجلادش.

ونظمت الأحزاب الإسلامية، ومن بينها “حفظة الإسلام”، عدة تظاهرات بخصوص الأزمة في الأسابيع القليلة الماضية، وصلت حد مطالبة بعض الزعماء الإسلاميين حكومة بنجلادش إعلان الحرب على بورما لتحرير ولاية راخين المضطربة.

وحذر خبراء من أن الجماعات الإسلامية المتطرفة في بنجلادش قد تستغل الوضع وتتقرب من المسلحين الروهينجا في راخين.

الأمم المتحدة تستعد لفرار مزيد من الروهينجا

ومن ناحية أخرى، قال مسؤول الإغاثة الإنسانية بالأمم المتحدة اليوم، الجمعة، إن المنظمة الدولية استعدت لنزوح “موجات جديدة” من مسلمي الروهينجا من ميانمار إلى بنجلادش بعد 6 أسابيع من بدء أسرع أزمات اللاجئين تطورا على مستوى العالم.

ووصل نحو 515 ألفا من الروهينجا من ولاية راخين في غرب ميانمار إلى بنجلادش في عملية نزوح متواصلة بدأت بعد أن ردت قوات الأمن في ميانمار على هجمات نفذها مسلحون من الروهينجا بحملة أمنية عنيفة.

وأدانت الأمم المتحدة الحملة العسكرية بوصفها تطهيرا عرقيا، لكن ميانمار تصر على أن قواتها تقاتل “إرهابيين” قتلوا مدنيين وأحرقوا قرى.

وتقول منظمات حقوقية، إن أكثر من نصف قرى الروهينجا في شمال ولاية راخين وعددها يزيد على 400 تعرض للحرق في حملة تنفذها قوات الأمن وأفراد لجان شعبية من البوذيين لطرد المسلمين.

وكرر مارك لوكوك، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، طلب المنظمة الدولية السماح لها بالدخول إلى السكان في شمال ولاية راخي،ن قائلا إن الوضع الراهن “غير مقبول”.

وقال لوكوك، في مؤتمر صحفي في جنيف، “هذا التدفق القادم من ميانمار لم يتوقف بعد، الأمر يتعلق بمئات الآلاف من الروهينجا، الذين لا يزالون في ميانمار، نريد أن نكون مستعدين في حالة حدوث المزيد من التدفق”.

وأضاف أن من المتوقع أن يزور مسؤول كبير بالأمم المتحدة ميانمار في الأيام القليلة المقبلة.

وقال جويل ميلمان، من المنظمة الدولية للهجرة، في مؤتمر صحفي منفصل، إن ما يقدر بنحو ألفين من الروهينجا يصلون إلى بنجلادش يوميا.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية في ميانمار اليوم، الجمعة، إن “أعدادا كبيرة” من المسلمين تستعد لعبور الحدود، مشيرة إلى أن الأسباب وراء ذلك “صعوبة كسب الرزق” والمشاكل الصحية و”الاعتقاد” بأنهم يشعرون بعدم الأمان والخوف من أن يصبحوا أقلية.

وحذرت وكالات إغاثة من أزمة سوء تغذية إذ هناك نحو 281 ألف شخص في بنجلادش بحاجة ماسة للطعام بينهم 145 ألف طفل دون الخامسة من العمر وأكثر من 50 ألف امرأة حامل ومرضعة.

وقال متحدث باسم منظمة الصحة العالمية، إن الكوليرا تشكل تهديدا وسط مخاوف من تفشي المرض في المخيمات التي تغمرها مياه الأمطار، حيث يحاول عمال الإغاثة تركيب أنظمة للصرف الصحي.

ومن المقرر أن تصل 900 ألف جرعة من لقاح الكوليرا مطلع الأسبوع القادم على أن تبدأ حملة تطعيم يوم الثلاثاء.

وقال لوكوك، إن المحادثات بين ميانمار وبنجلادش عن خطة لإعادة التوطين خطوة أولى مفيدة.، مضيفا “لكن الطريق لا يزال طويلا”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]