صواريخ «كينجال الباليستية».. جديد الحرب الروسية في أوكرانيا

رصدت شبكة مراسلي قناة الغد، اليوم السبت، آخر تطورات الأوضاع الميدانية والعسكرية في اليوم الـ”24″ للعملية العسكرية الروسية في شرق أوكرانيا.

وللمرة الأولى منذ بدء الحرب في أوكرانيا، استخدم الجيش الروسي والتي تفوق سرعتها سرعة الصوت، حيث استهدفت مستودعات أسلحة وذخيرة.

توتر المشهد

أفاد مراسل الغد من مدينة لفيف غربي أوكرانيا، بإطلاق صفارات الإنذار قبل قليل، موضحا أن روسيا استهدفت مناطق عسكرية بصواريخ فرط صوتية للمرة الأولى في الحرب على أوكرانيا.

وأضاف مراسلنا أن الجيش الأوكراني قال إن الضربات الروسية دمرت مستودعات للذخيرة الحية، مشيرا إلى استهداف محطة صيانة للطائرات، فيما أسقطت الدفاعات صاروخين فقط دون وقوع خسائر بشرية.

كما أوضح أن المشهد لا يزال متوترا في عدد من المدن غربي أوكرانيا، لافتا إلى أن الأوضاع الإنسانية صعبة للغاية بسبب القصف الروسي المتواصل على كل المدن.

رسالة للغرب

ومن العاصمة موسكو قال مراسل الغد، إن وزارة الدفاع الروسية أعلنت أنها استخدمت صواريح كينجال الفرط صوتية وذلك للمرة الأولى منذ بدء العملية العسكرية.

وأضاف مراسلنا أن موسكو تريد تغييرا في موزايين القوى، لأن صواريخ الكينجال تعرف بأنها أحدث الصواريخ الروسية على الإطلاق، لا سيما أنه لا يمكن اعتراضها.

كما أوضح مراسلنا أن روسيا استهدفت مستودعا للذخيرة تابع للجيش الأوكراني، لافتا إلى أن وزير الخارجية سيرجي لافروف توعد كل من يزود أوكرانيا بأسلحة فتاكة.

وأشار مراسلنا إلى أن استهداف غرب أوكرانيا بصواريخ كينجال يعد رسالة مباشرة للغرب خصوصا حلف الناتو، بسبب تقديم أسلحة نوعية للجيش الأوكراني.

2 مليون نازح لبولندا

وأوضح مراسل الغد من الحدود البولندية، أن بولندا استقبلت أكثر من 2 مليون لاجئ أوكراني بسبب الحرب في أوكرانيا.

وأضاف مراسلنا أن بعض اللاجئين يواجهون صعوبة للوصول إلى الحدود، ويفضلون البقاء في أماكنهم خوفا من تدهور الأوضاع في دول الجوار.

دعم روماني

كما قال مراسل الغد من حدود رومانيا، إن عددا من المهاجرين واللاجئين يواصلون القدوم عبر حدود رومانيا وأوكرانيا.

وأضاف مراسلنا أن الأعداد ليست كبيرة لكن حرس الحدود أكد دخول 1350 أوكراني من الأطفال والنساء وذلك بحسب مسؤولين في الشرطة.

كما أوضح مراسلنا أن السلطات الرومانية تقوم بتوفير المساعدات للأطفال والنساء، مشيرا إلى أن معبر سيريت يشهد استنفارا للصليب الأحمر لتقديم الدعم للأوكرانيين.

 

10 ممرات آمنة

وتوصلت أوكرانيا على اتفاق مع روسيا على توفير 10 ممرات آمنة، وهو ما يمنح آلاف الأوكرانيين بصيص أمل حيث يمكنه ذلك من الإخلاء وتجنب سقوط المزيد من الضحايا في ظل استمرار العمليات العسكرية الروسية داخل أوكرانيا.

ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم السبت إلى إجراء محادثات سلام شاملة مع موسكو لوقف غزوها لبلاده وإلا استغرق الأمر “عدة أجيال” قبل أن تتعافى روسيا من الخسائر التي تكبدتها في الحرب.

ومنذ الهجوم الذي شنته موسكو في 24 فبراير شباط بقرار من الرئيس فلاديمير بوتين تكبدت القوات الروسية خسائر فادحة وتوقف تقدمها إلى حد بعيد كما توقفت طوابير طويلة من القوات عند ضواحي العاصمة كييف بعد أن هاجمت المدينة.

ومع ذلك فرضت القوات الروسية حصارا على مدن، وأحالت مناطق حضرية إلى أنقاض، وكثفت في الأيام القليلة الماضية هجماتها الصاروخية على أهداف متفرقة في غرب أوكرانيا بعيدا عن ساحات القتال الرئيسية في شمال البلاد وشرقها.

وقالت وزارة الدفاع الروسية السبت إنها دمرت مستودعا كبيرا تحت الأرض للصواريخ وذخائر الطائرات في منطقة إيفانو فرانكيفسك في غرب البلاد باستخدام صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت، والتي يمكنها أن تتجه إلى الأهداف المحددة لها بخمسة أمثال سرعة الصوت أو أكثر.‭‭ ‬‬وذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء إن هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فها روسيا هذه الصواريخ في أوكرانيا.

وأكد متحدث باسم قيادة القوات الجوية الأوكرانية الهجوم، لكنه قال إن الجانب الأوكراني ليست لديه معلومات عن نوع الصواريخ المستخدمة.

وقالت السلطات الأوكرانية يوم السبت إنها لم ترصد أي تغييرات كبيرة في جبهات القتال خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، مشيرة إلى أن مدن ماريوبول وميكوليف وخيرسون في الجنوب وإيزيوم في الشرق لا تزال تشهد أعنف قتال.

وفر عبر حدود أوكرانيا الغربية أكثر من 3.3 مليون لاجئ في حين نزح مليونان آخران في داخل البلاد. واستمرت جهود إجلاء المدنيين من المدن المحاصرة عبر “ممرات إنسانية”. وقالت السلطات الأوكرانية إنها تأمل في فتح عشرة ممرات يوم السبت.

وفرض الغرب عقوبات غير مسبوقة على روسيا بهدف تعجيز اقتصاد روسيا وإنهاك آليتها الحربية، لكن هذه العقوبات لم تنجح في وقف ما سماه الرئيس فلاديمير بوتين “عملية خاصة” لنزع سلاح أوكرانيا وتطهيرها من “النازيين”، ووصفت كييف وحلفاؤها الغربيون ذلك بأنه ذريعة لا أساس لها لشن الحرب.

البؤس في ماريوبول

أقرت وزارة الدفاع الأوكرانية أمس الجمعة بأنها فقدت “مؤقتا” الوصول إلى بحر آزوف وهو نقطة اتصال استراتيجية بالبحر الأسود بعد أن قالت روسيا إنها “تضيق الخناق” على ميناء ماريوبول المحاصر في الجنوب.

ويقع مئات الآلاف تحت الحصار هناك منذ أكثر من أسبوعين بينما إمدادات الكهرباء والمياه والتدفئة مقطوعة عنهم. وتسبب القصف في تحويل المساكن المقامة خلال العصر السوفيتي إلى هياكل محترقة. وصارت الجثث المغطاة التي لم يرفعها أحد من بين الأتقاض مشهدا معتادا.

وقال المسؤولون المحليون إن القتال وصل إلى وسط المدينة وإن القصف العنيف يمنع دخول المساعدات الإنسانية.

وما زال عمال الإنقاذ يبحثون عن ناجين تحت أنقاض مسرح تقول السلطات المحلية إن الضربات الجوية الروسية دمرته تماما يوم الأربعاء. وتنفي روسيا قصف المسرح وتقول إنها لا تستهدف المدنيين.

وبنوع من التحدي تعهد بوتين أمس الجمعة بمواصلة الغزو إلى حين نجاح أهدافه ووعد عشرات الآلاف من الجماهير التي أخذت تلوّح بالعلم الروسي في ملعب لكرة القدم في موسكو بأن روسيا “ستنجز كل خططها بالكامل”.

فيما قال زيلينسكي إن رفض التسوية سيكون ثمنه فادحا.

وقال “أريد أن يسمعني الجميع الآن وخاصة في موسكو. حان وقت الاجتماع وحان وقت الحديث… لقد حان الوقت لاستعادة وحدة أراضي أوكرانيا واسترجاع العدالة. وإلا، فإن خسائر روسيا ستكون من الشدة بدرجة ستجعل التعافي منها يستغرق أجيالا”.

وأقرت روسيا في الثاني من مارس آذار بأن نحو 500 من جنودها لقوا حتفهم لكنها لم تقدم تحديثا للرقم من وقتها. وتقول أوكرانيا إن العدد الآن يصل إلى عدة آلاف. ويتعذر على رويترز التحقق من عدد القتلى من مصدر مستقل.

ونقلت إنترفاكس عن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قوله إن موسكو تتوقع أن تنتهي عمليتها في أوكرانيا بتوقيع اتفاق شامل بشأن القضايا الأمنية بما يشمل الوضع المحايد لأوكرانيا.

تدريب مدنيين 

يقول محللون غربيون إن روسيا أساءت فيما يبدو تقدير المقاومة التي واجهتها في أوكرانيا مع انضمام مدنيين، ربما لم يستخدموا سلاحا مطلقا قبل أسابيع قليلة، إلى القوات النظامية للدفاع عن بلادهم.

في مركز تدريب بمدينة أوديسا الجنوبية، راح شباب من أصحاب التخصصات المهنية المختلفة يتعلمون كيفية استخدام الأسلحة والإسعافات الأولية لعلاج المصابين في ساحات القتال.

وقالت مصممة الجرافيك أولجا موروز البالغة من العمر 26 عاما، والتي تتدرب على الدفاع المدني إلى جانب صديقها مكسيم يافتوشينكو مدير المبيعات البالغ من العمر 32 عاما “يجب أن يعرف الكل كيف يقاتل وكيف يعالج ويساعد الأقارب والآخرين”.

وتوفر المنشأة تدريبا أساسيا لما يتراوح بين 80 و150 شخصا في اليوم، جميعهم يسعى لتلقي التدريب اللازم استعدادا ليوم تقترب فيه القوات الروسية من المدينة.

وأشارت روسيا وأوكرانيا إلى حدوث قدر من التقدم الأسبوع الماضي في المحادثات الرامية لإيجاد صيغة سياسية تضمن لأوكرانيا حماية أمنية خارج حلف شمال الأطلسي. ويتهم كل طرف الآخر بالتلكؤ في المحادثات.

وبينما أدت العقوبات إلى عزل روسيا ونبذتها دبلوماسيا فإن الصين هي الدولة الكبرى التي لم تندد بالغزو. وتخشى الولايات المتحدة أن يكون هناك شريان حياة من الصين إلى روسيا.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ نظيره الصيني شي جين بينغ في اتصال بالفيديو أمس الجمعة بأنه ستكون هناك “تبعات” إذا قدّمت بكين “دعما ماديا” لروسيا في أوكرانيا. وأضاف أن فرض عقوبات على بكين ربما كان أحد الخيارات المتاحة.

وتنفي الصين وروسيا أن بكين تبحث تقديم مساعدة عسكرية لموسكو. وتقول الصين إنها تريد أن ترى نهاية للصراع.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]