تظاهرات لمعارضين ايرانيين في باريس وبرلين

تظاهر عشرات المعارضين الإيرانيين اليوم السبت في باريس وبرلين، تضامنا مع التجمعات التي شهدتها إيران في اليومين الأخيرين احتجاجا على ارتفاع الأسعار والفساد.

وفي باريس تجمع نحو 40 شخصا من الجالية الإيرانية بالقرب من السفارة الإيرانية، للمطالبة خصوصا بـ«وضع حد للتدخلات» في سوريا ولبنان.

وقال أفشين علوي العضو في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية ومقره باريس لـ«فرانس برس»، «من المطالب التي تتكرر في كل المدن مطلب التخلي عن سوريا، وعن التدخل في لبنان وغزة، يجب الاهتمام بنا».

وبالنسة لعلوي فإن التظاهرات الأخيرة تشمل «قاعدة أكثر اتساعا في المجتمع الإيراني.. الطبقة الوسطى وبشكل كبير جيش العاطلين عن العمل، وجيش الجياع الذين عانوا اقتصاديا من تبعات الفساد».

والمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية (معارضة في المنفى)، الذي يشكل مجاهدو خلق مكونه الرئيسي، هو منظمة كان الاتحاد الأوروبي حتى العام 2008، والولايات المتحدة حتى العام 2012، يصنفانها إرهابية.

وفي برلين تجمع مئات من معارضي النظام الإيراني أمام السفارة الإيرانية للمطالبة بالإفراج الفوري عن المتظاهرين الموقوفين في إيران، بحسب الشرطة. وكان تجمع نحو 50 شخصا أمام السفارة الجمعة.

وشهدت إيران، المعزولة دوليا والتي تستهدفها عقوبات دولية لأنشطتها النووية الحساسة، تحركات احتجاجية يومي الخميس والجمعة الماضيين في مدن عدة، ولاسيما في مشهد، ثاني مدن البلاد.

والسبت، تجمع ما بين 50 و70 طالبا أمام المدخل الرئيسي لجامعة طهران في تظاهرة ضد السلطة، لكن مئات من الطلاب المؤيدين للنظام استنفروا للسيطرة على المكان، وفق أشرطة مصورة بثت على مواقع التواصل الاجتماعي وفي وسائل الإعلام.

ولم يتخط عدد المتظاهرين بضع مئات ولكنها المرة الأولى منذ 2009، التي يشهد فيها هذا العدد من المدن الإيرانية احتجاجات مماثلة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]