تظاهرة في السنغال دعما للفلسطينيين

تظاهر نحو ألفي سنغالي في دكار، الجمعة، دعما للفلسطينيين في التصعيد الأخير مع إسرائيل، وفق ما أفاد مراسلو فرانس برس. 

تجمّع المتظاهرون رافعين الأعلام الفلسطينية في ساحة الأمة الواسعة، استجابة لنداء وجهته نحو 40 منظمة دينية وأيدته شخصيات سياسية ومن المجتمع المدني.

وقال الإمام مور تل ندياي معتليا منصة نصبت في ساحة التظاهر، “نحن هنا لإظهار تضامننا مع إخواننا في الإسلام الذين تضطهدهم إسرائيل”.

وهتف المتظاهرون “تسقط إسرائيل” و”إسرائيل ارحلي” وانضم إليهم رئيس بلدية دكار السابق خليفة سال والناشط غي ماريوس ساغنا.

وانتشرت الشرطة على مسافة من المتظاهرين بدون أن تتدخل.

والسنغال التي يدين نحو 95% من سكانها بالإسلام داعم تاريخي للفلسطينيين على الساحة الدولية، وتجمعها روابط وثيقة بالعالم العربي وتترأس منذ سبعينات القرن الماضي لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف.

وشاركت السنغال في كانون الأول/ديسمبر 2016 في رعاية القرار 2334 في مجلس الأمن الدولي الذي يدين الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.

وكان الرئيس السنغالي ماكي سال دعا الأسبوع الفائت إلى “التهدئة”. وفي بيان منفصل، دانت الحكومة “استخدام العنف بجميع أشكاله” بين إسرائيل والفلسطينيين، وأعادت تأكيد “التزامها بقيام دولة فلسطينية قابلة للحياة تتعايش مع دولة إسرائيل”.

من جانبه، انتقد سفير فلسطين لدى السنغال صفوت البراغيث بيان الحكومة ووصفه بأنه “ضعيفة”، وقال إنه “من غير العادل” أن يضع البيان الفلسطينيين وإسرائيل على المستوى نفسه من المسؤولية.

لكن المتحدث باسم الحكومة السنغالية عمر غي كان له رأي آخر، إذ قال في تصريحات صحافية “لا أحد يستطيع التحدث عن رد فعل ضعيف”.

وأضاف “تقول السنغال إنه يجب أن تتعايش دولتان في تلك المنطقة، دولة إسرائيل ودولة فلسطين، بحدود معترف بها دوليا”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]