تعرف على آخر مستجدات الأوضاع في ليبيا

قالت مصادر ليبية إن شحنة من الإمدادات العسكرية التركية وصلت إلى طرابلس في طريقها على الأرجح إلى قاعدة الوطية العسكرية غرب ليبيا.

الطريق إلى سرت 

وأكد المتحدث باسم الجيش الليبي أن تركيا تواصل التحضير لمهاجمة سرت والجفرة، مضيفا أن الجيش يرصد هذه التحركات.

ووصلت إمدادات عسكرية إلى طرابلس ضمن الجسر الجوي التركي لنقل العتاد والأسلحة والمرتزقة إلى ساحات الصراع الليبي.
ورصدت لقطات مصورة شحنات خرجت للتو من مطار معيتيقة في طرابلس بعدما أفرغتها طائرتا شحن عسكري تركيتين رصدتهما مواقع متخصصة في مراقبة حركة الطيران.
ورجحت مصادر ليبية أن تكون الإمدادات التركية الجديدة في طريقها إلى قاعدة الوطية العسكرية في غرب ليبيا والتي تعرضت لقصف جوي فجر الأحد الماضي مما أسفر عن تدمير تجهيزات تركية بما في ذلك منظومة دفاع جوي متطورة.
ويؤكد الجيش الليبي أن تركيا باتت تسيطر على غرب ليبيا بالكامل، وأن مليارات الدولارات من أموال الليبيين يجري تحويلها إلى أنقرة.

تدريبات أمريكية قبرصية

من ناحية أخرى، أعلنت الولايات المتحدة عزمها إجراء تدريبات عسكرية مع قبرص للمرة الأولى في شرق البحر المتوسط.

 

وقال وزير الخارجية مايك بومبيو إن بلاده ستمول تدريبات عسكرية لقبرص كجزء من جهود تعزيز العلاقات مع الشركاء الإقليميين الرئيسيين لتعزيز الاستقرار في شرق البحر المتوسط.

من جانبه، أشار الكاتب المتخصص في شؤون الشرق الأوسط والاتحاد الأوروبي، مالك عثامنة، إن تركيا أعلنت عن إجراء مناورات عسكرية في شرق المتوسط في وقت سابق.

وأضاف أن الولايات المتحدة قد تأخرت في هذه الخطوة أمام التغول التركي في شرق المتوسط، بحثا عن مصادر الطاقة والتوسع في ليبيا.

أما نائب رئيس تحرير بوابة أفريقيا الإخبارية، حسين مفتاح، فقال إن تركيا استغلت الفراغ الدولي لوقف تحركها في البحر المتوسط لا سيما نقل المرتزقة إلى الأراضي الليبية.

وحذر من أن المناورات التي ستجريها تركيا أمام السواحل الليبية قد لا يكون الهدف منها التدريب بقدر ما يكون الإسناد لأي عمليات عسكرية مقبل.

وأشار مفتاح إلى أن تركيا تتحرك داخل ليبيا لمحاولة السيطرة بشكل كامل على المنطقة الغربية، تمهيدا للانتقال إلى الجنوب صوب حقلي شرارة والفيل.
وأكد على أن معركة سرت ستكون فاصلة في حسم الموقف داخل ليبيا على الصعيد العسكري.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]