تعرف على أسرة آل سعود مؤسسة المملكة العربية السعودية

على غرار الملوك الخمسة من قبله، ينتمي الملك سلمان إلى عائلة الملك عبد العزيز مؤسس أسرة آل سعود، التي تحمل المملكة اسمها.

والأربعاء عين الملك سلمان، البالغ 81 عاما، الذي تولى العرش في يناير/ كانون الثاني 2015، نجله الأمير محمد، البالغ 31 عاما، وليا للعهد عوضا عن ابن شقيقه الأمير محمد بن نايف.

تعود جذور العائلة المالكة إلى القرن الثامن عشر، عندما قرر في 1745 محمد بن سعود، نجل الشيخ النافذ في المنطقة الوسطى من شبه الجزيرة العربية سعود بن محمد، تعزيز سلطته بالتحالف مع الشيخ محمد بن عبد الوهاب الداعي لتطبيق التعاليم الأساسية للإسلام.

في 1818 هزم العثمانيون أحفاد محمد بن سعود، لكن بعد 6 سنوات، استعادت أسرة آل سعود السيطرة على منطقة الرياض، قبل أن تبدأ صراعات عائلية على تراتبية العرش في السنوات التي تلت.

في 1902 طرد عبد العزيز بن سعود أسرة آل رشيد المنافسة من الرياض وبدأ تعزيز سلطته تدريجيا عبر توحيد شبه الجزيرة، وبسط في 1913 سيطرته على طول ساحل الخليج، ثم في 1925 على مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة قرب البحر الأحمر.

في عام 1932، أعلن عن تأسيس المملكة العربية السعودية وعن توليه عرشها.

سعى عبد العزيز بن سعود إلى ترسيخ سلطته عبر الاقتران ببنات أعيان أسر نافذة، ورزق بالإجمال بـ45 ابنا. وتعد العائلة الحاكمة اليوم حوالي 25 ألف عضو بينهم 200 أمير نافذ.

العام الآخر الذي طبع تاريخ السعودية هو 1938، تاريخ اكتشاف النفط في المملكة التي أصبحت لاحقا أحدى أكثر الدول ثراء بمخزونها الثاني منه على مستوى العالم.

مع وفاة الملك عبد العزيز في 9 نوفمبر/ تشرين الثاني 1953 خلفه نجله سعود الذي عين سابقا وليا للعهد، وفي 1964 أطيح بحكم الملك سعود بعد اتهامات بسوء الإدارة والفساد وحل محله أخوه غير الشقيق وولي العهد فيصل.

يعتبر الملك فيصل مهندس سياسة تحديث المملكة. وفي مارس/ آذار 1975 تعرض للاغتيال على يد ابن شقيقه الذي قدم على أنه يعاني من مشاكل نفسية.

آنذاك تولى العرش أخو الملك فيصل غير الشقيق خالد وحكم حتى وفاته في 1982، ثم تولى ولي العهد فهد العرش قبل أن يخلفه عبد الله، الأصغر منه سنا بعامين، في 2005، حتى وفاته في يناير/ كانون الثاني 2015 وانتقال الحكم إلى سلمان.

ويعتبر الملك سلمان “الحكم” بين أشقائه وإخوته، وباني الرياض الحديثة، وتجمع مختلف الأوساط على أنه “حكم ومرجع” في العلاقات بين أشقائه السبعة من والدته الأميرة حصة السديري.

وإلى جانب الملك سلمان، ما زال 9 أبناء آخرين لمؤسس المملكة على قيد الحياة، عميدهم الأمير بندر بن عبد العزيز في سن 94 وأصغرهم سنا الأمير مقرن البالغ 72 عاما.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]