تعرف على أقصر حرب في التاريخ.. مدتها 38 دقيقة!

تستمر الحروب بين الدول لسنوات أو لأشهر أو لأيام، ولكن قد تندهش عندما تعلم أن هناك حربا استمرت لمدة 38 دقيقة!، نعم هذا ما حدث بين سلطنة زنجبار وبريطانيا في أغسطس-آب 1896.

وعلى الرغم من أنه لا توجد تأكيدات حول المدة الفعلية لأمد هذه الحرب، إلا ان بعض المصادر أكدت أنها استمرت 38 دقيقة، بينما قالت أخرى إنها امتدت لنحو 40 دقيقة، لكنها لم تتجاوز 45 دقيقة على أقصى تقدير، لتكون أقصر حرب في التاريخ، وفقا لما ذكرته “الموسوعة البريطانية“.

وتقول الموسوعة إن تلك الحرب القصيرة وقعت بعد استلام خالد بن برغش، المعادي للإنجليز، الحكم في زنجبار عند وفاة السلطان حامد بن ثويني، وذلك لأن الإنجليز كانوا يرغبون في تولي السلطان حمود بن محمد، الموالي لهم للسلطة.

في هذا الوقت كانت تهيمن بريطانيا على العالم، وقامت باحتلال مناطق في سلطنة زنجبار (والتي انشأت في القرن التاسع عشر بعد انفصالها عن التاج العماني)، حتى أصبحت محمية تابعة لها.

أرسل الإنجليز عدة تحذيرات لخالد لإخلاء القصر الذي يسكن فيه في ستون تاون، لكنه بدلا من ذلك جهز الجيش والمدفعية لمحاربة الإنجليز.

وبعد رفض خالد للتحذريات، أرسلت بريطانيا جنودا وخمس سفن حربية إلى ساحل زنجبار صبيحة يوم 27 آب/ أغسطس، وحذرته بريطانيا مجددا من هجوم وشيك إذا لم يستسلم.

ورفض مرة أخرى، فقصفت السفن القصر الذي كان يتخذ مقرا للسلطان ما دفعه إلى الانسحاب والاستسلام، وتم استبداله بحمود سلطانا على زنجبار في ظهيرة اليوم نفسه.

ومنحت بريطانيا الاستقلال لزنجبار في كانون الأول/ ديسمبر 1963 كسلطنة ذات سيادة، وصارت ملكية دستورية ثم جرت فيها تغيرات سياسية أدت إلى اتحادها مع جمهورية تنجانيقا لتشكيل دولة تنزانيا.

يذكر أن زنجبار دخلت في الإسلام عن طريق الهجرات الإسلامية إلى شرق القارة الإفريقية في نهاية القرن الأول الهجري في عهد الدولة الأموية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]