تعرف على إسماعيل هنية رئيس حماس الجديد؟

فاز إسماعيل هنية برئاسة المكتب السياسي لحركة (حماس)، خلفاً لخالد مشعل الذي تولى رئاسة الحركة منذ العام 1996، حيث لا تتيح النظم الداخلية للحركة له الترشح مجددا.
وبحسب مصادر في حماس لـ«الغد»، فإن قيادة حماس تجري اتصالات مع السلطات المصري من أجل السماح لرئيس المكتب السياسي الجديد إسماعيل هنية مغادرة قطاع غزة، لينتقل للإقامة خارج فلسطين نظراً لمتطلبات المنصب الجديد وخشية من استهدافه من قبل الاحتلال الإسرائيلي.
وانتمى هنية إلى حركة حماس منذ 30 عاما، تقلد فيها مناصب متعددة.
ولد إسماعيل هنية في مخيم الشاطئ للاجئين عام 1963، حيث كان والده صيادا، ووصل إلى غزة من عسقلان المحتلة في أعقاب حرب عام 1948، حيث توفي والده عندما كان طفلا، فعاش في أسرة فقيرة، وله 14 من الأبناء من بينهم عبد السلام النجل الأكبر الذي يدير الحركة الرياضية في غزة.
كان معروفا بحبه لكرة القدم، وتشجيعه لفريق مخيم الشاطئ للاجئين، وقد لعب كرة القدم بين حين وآخر، درس في الجامعة الإسلامية التي تخرج منها عام 1987 من قسم الأدب العربي.
بدأ هنية نشاطه داخل الكتلة الإسلامية التي كانت تمثل الذراع الطلابي للإخوان المسلمين، ومنها انبثقت حركة حماس، وعمل عضوا في مجلس طلبة الجامعة الإسلامية في غزة بين عامي 1983 و 1984، ثم تولى في السنة الموالية منصب رئيس مجلس الطلبة، حيث عرفت الجامعة في هذه الفترة خلافات حادة بين الكتلة الإسلامية، والشبيبة الفتحاوية التي مثلت الذراع الطلابية لحركة فتح التي كان يترأسها دحلان في الجامعة، وبعد تخرجه عمل معيدا في الجامعة، ثم تولى الشؤون الإدارية بعد ذلك.
اعتقلته قوات الاحتلال الإسرائيلي عام 1989 لمدة ثلاث سنوات، ثم نفي بعدها إلى مرج الزهور على الحدود اللبنانية الفلسطينية مع ثلة من قادة حماس، حيث قضى عاما كاملا في الإبعاد عام 1992.
في عام 1996 لجأ مع مجموعة من قيادات حماس لتأسيس حزب الخلاص الإسلامي ليشكل لها واجهة سياسية على إثر الاعتقالات التي كانت تنفذها السلطة آنذاك ضد الحركة، وحظي تأسيس الحزب بموافقة السلطة الفلسطينية.
وفي عام 1997 تم تعيينه رئيسا لمكتب الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة حماس، بعد إطلاق سراحه من السجون الإسرائيلية بصفقة أردنية، ومنذ ذلك الحين أصبح أحد أكثر الأشخاص المقربين من الشيخ، وكان يُرافقه إلى كل مكان، وكان يدفعه على كرسيه المُتحرك.
حاول هنية الترشح لانتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني الأولى عام 1998 من بوابة حزب الخلاص، ولكنه سحب ترشحه في أعقاب ضغوط مارستها قيادة حماس عليه وعلى قيادات أخرى من الحركة شاركته في الحزب.
مع بداية انطلاق انتفاضة الأقصى الثانية عام 2000 وخروج قيادات كبيرة في الحركة من سجون السلطة الفلسطينية، عملت حركة حماس على حل حزب الخلاص بعد أن رأت فيه أنه أضعف الحركة وعمل على استقطاب معظم كوادرها خارج السياق الذي تريده سياسيا.
تعزز موقعه في حركة حماس خلال انتفاضة الأقصى بسبب علاقته بالشيخ أحمد ياسين وبسبب الاغتيالات الإسرائيلية لقيادة الحركة، ففي أيلول عام 2003، تعرض الشيخ ياسين وهنية وقيادات من حماس لمحاولة اغتيال فاشلة في حي الشيخ رضوان.
في ديسمبر 2005 ترأس قائمة التغيير والإصلاح التي فازت بالأغلبية في الانتخابات التشريعية الفلسطينية الثانية عام 2006، حيث قاد الحركة في الانتخابات التي أجريت في 25 كانون الثاني 2006، وانتُخب رئيس حكومة السلطة الفلسطينية.
في تلك الفترة عانت السلطة الفلسطينية من مقاطعة اقتصادية، بسبب تعريف حماس كمنظمة “إرهابية”، وفي كانون الأول من عام 2006 سافر هنية إلى جولة لقاءات في العالم العربي بهدف تجنيد الأموال، وعندما عاد تعرض موكبه لإطلاق نار داخل معبر رفح من مجموعة مسلحة وقتل أحد حراسه وأصيب ابنه.
استمر هنية في تولي منصب رئيس حكومة الوحدة الفلسطينية التي شكلت في آذار عام 2007، وعُين عزام الأحمد من فتح نائبا له.
ورغم أنه في نهاية ذلك العام أعلن الرئيس محمود عباس عن إقالة هنية، رفضت حماس قبول الإقالة وبقي هنية في منصبه كرئيس لحكومة حماس في غزة حتى عام 2014 بعد التوصل لاتفاق ما عرف باسم “إعلان الشاطئ” الذي بموجبه تم تشكيل حكومة الوفاق الوطني.
في عام 2014 خلال الحرب الأخيرة على القطاع، دمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي أجزاء من منزله، وقيل أنه تعرض لمحاولة اغتيال أدت حينها لإصابة نائبه في غزة عماد العلمي الذي أصيب في بتر بقدمه لدى محاولتهم الخروج من المكان بعد قصفه.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]