تعرف على الأسئلة المحرجة التي تثير قلق كلينتون وترامب

النزاهة والبؤساء وليبيا.. أبرز ما يؤرق هيلاري

داعش والضرائب والإجهاض.. الأسئلة المحرجة لترامب

تتجه لأنظار حول العالم حيث أول مناظرة مباشرة بين مرشحي الانتخابات الرئاسية الأمريكية؛ الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطية هيلاري كلينتون.

وتبارى المحللون والمراقبون، حول العالم، في تفنيد الأسئلة المحرجة المتوقعة التي قد يواجهها كلا المرشحين خلال المناظرة، التي يتوقع أن تجتذب قرابة الـ100 مليون متابع.
وتتعلق الأسئلة المحرجة، التي قد تطرح عليهما، بتصريحات مثيرة للجدل أدليا بها أو بتصرفات مشبوهة قاما بها، ومن هذه الاسئلة:

 

هيلاري كلينتون

– النزاهة: يعتبر 60% من الناخبين المرشحة الديمقراطية غير نزيهة. وفي حين أفاضت كلينتون في الحديث عن عملها التطوعي في سني الشباب لإثبات صدق ترشيحها فهي تجد نفسها في موقع الدفاع عن النفس في عدد من القضايا أبرزها قضية استخدامها بريدا إلكترونيا خاصا في مراسلاتها المهنية حين كانت على رأس الدبلوماسية، وهو تصرف يرى فيه كثير من الأمريكيين دلالة على رغبة آل كلينتون في تجاوز القواعد.

 

– “بؤساء”: هي الكلمة التي استخدمتها كلينتون خلال عشاء لجمع التبرعات من أجل وصف نصف ناخبي منافسها الجمهوري، ومع أنها سرعان ما أعربت عن اسفها لاستخدامها كلمة “نصف” الناخبين فإن الجمهوريين لا ينفكون يرددون هذا النعت، لكي يؤلبوا عليها الناخبين البيض من أبناء الطبقات الشعبية.

 

– مؤسسة كلينتون: رغم أن علامات استفهام عديدة طرحت حول ما إذا كان ثمة تضارب في المصالح بين هذه المؤسسة التابعة لزوجها والشأن العام، ولا سيما حين تولت كلينتون حقيبة الخارجية وتزامن ذلك مع تلقي المؤسسة الخيرية تبرعات ضخمة من الخارج، فإن هذه الشكوك لم تصل يوما إلى حد فتح تحقيق قضائي، ولكن مع هذا فإن كلينتون متهمة بأنها منحت المتبرعين للمؤسسة امتيازات تفضيلية في وزارة الخارجية.

 

– التجارة: لطالما دافعت كلينتون حين كانت وزيرة للخارجية عن المعاهدة الجديدة عبر الأطلسي التي وقعها الرئيس باراك أوباما. ولكن المرشحة الديمقراطية أعلنت العام الماضي معارضتها للاتفاقية في استدارة مفاجئة، لم تنجح في تطمين فئة من الناخبين تقلقهم العولمة.

 

– العراق وليبيا: حين كانت كلينتون سيناتورة في مجلس الشيوخ صوتت في 2002 لصالح غزو العراق، وحين أصبحت وزيرة للخارجية سعت بكل ما أوتيت من قوة من أجل التدخل عسكريا في ليبيا في 2011، ولاحقا اعتذرت المرشحة الديمقراطية عن تصويتها بشأن العراق ولكن منافسها الجمهوري يحملها مسؤولية الفوضى العارمة في ليبيا.

 

دونالد ترامب

 

– الاقتصاد والتجارة: يعد ترامب بإنهاء هجرة الشركات الأمريكية إلى الخارج وبإعادة الوظائف الصناعية إلى البلاد، وذلك من طريق إعادة التفاوض على المعاهدات التجارية، ولا سيما مع المكسيك. ولكن معارضيه يأخذون عليه عدم الإفصاح عن تفاصيل مقترحاته الاقتصادية ويخشون أن تؤدي في حال اتباعها إلى إشعال حرب اقتصادية.

 

– التصريح الضريبي: يرفض الملياردير نشر تصريحه الضريبي، مخالفا بذلك تقليدا التزمه كل المرشحين للرئاسة في التاريخ الحديث. ويبرر ترامب رفضه بالرقابة الضريبية شبه الدائمة التي يخضع لها.

 

– مؤسسة ترامب: تكاد لا تقارن بمؤسسة كلينتون الضخمة، لا من حيث الحجم ولا من حيث الإنجازات، ولكن ترامب استخدم مؤسسته لغايات شخصية وسياسية بحسب ما كشفت وثائق نشرتها أخيرا صحيفة واشنطن بوست، إضافة إلى وجود شبهات بحصول “تجاوزات” في عمل هذه المؤسسة الخيرية، ما دفع القضاء في نيويورك إلى فتح تحقيق.

 

– الإجهاض: في العام 1999 قال ترامب إنه يكره مبدأ الإجهاض ولكنه يؤيد الحق في الإجهاض. خلال الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري قال ترامب إنه يعارض الإجهاض بشدة؛ لا بل إنه يدعم إنزال “شكل من أشكال العقاب” بالنساء اللواتي يجهضن بطريقة غير قانونية، غير أنه عاد وتراجع عن تصريحه هذا بقوله إن العقوبة يجب أن تطاول الأطباء الذين يجرون عمليات الإجهاض وليس النساء.

 

– تنظيم داعش: هذا الصيف اتهم ترامب كلا من الرئيس باراك أوباما وهيلاري كلينتون بأنهما مشاركان في تأسيس التنظيم الجهادي. ورغم أنه لا ينفك يردد إنه كان من المعارضين لغزو العراق في 2003 إلا أنه يقول عكس ذلك في التصريح العلني الوحيد الذي أدلى به بهذا الشأن في العام 2002.

 

وتعد المناظرات آخر وأفضل فرصة، أمام دونالد ترامب وهيلاري كلينتون، لإقناع الناخبين بالتصويت لهما.

ولن يستطيع أي من المرشحين أن يجذب انتباه الشعب الأمريكي، بمثل ما يستطيع أن يفعل خلال المناظرات الثلاث.
وخلال الدورة الانتخابية التي تقاس بشهور وربما سنوات، تعطي هذه المناظرات الأمريكيين فرصة حقيقية وارتجالية، لرؤية كيف سيتعامل الرئيس المستقبلي مع الضغوط الشديدة للمكتب البيضاوي. إنها أهم مقابلة توظف على الإطلاق.
ولن تجذب أي مناظرة عددا أكبر من المشاهدين، ولن تستطيع التأثير في انطباعاتهم عن المتنافسين، مثلما ستفعل المناظرة الأولى.

ومن المتوقع أن تكسر مناظرة ليل الاثنين/ الثلاثاء الرقم القياسي، وهو مشاهدتها من قبل 80 مليون أمريكي، وهو ما حدث خلال مناظرة بين الرئيسين السابقين جيمي كارتر ورونالد ريجان، عام 1980.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]